//
you're reading...
Uncategorized

جلسة جديدة لمحاكمة فنانين سوريين تظاهروا ضد نظام الأسد

حددت محكمة سورية يوم الحادي والعشرين من نوفمبرالمقبل موعداً لاستئناف محاكمة مجموعة من المثقفين والفنانين السوريين لقيامهم بتنظيم مظاهرات مناوئة لنظام الأسد دون ترخيص، وذلك خلال جلسة عقدتها المحكمة قررت بعدها التأجيل نظراً لعدة اكتمال الخصومة في القضية بسبب تعذر تبليغ أحد المدعى عليهم.

وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تأجيل المحاكمة بسبب التبليغات..وتعود وقائع القضية لمنتصف يوليو الماضي بعد أن نظم عدد كبير من المثقفين والفنانين السوريين مظاهرة في حي الميدان بالعاصمة السورية للتعبير عن دعمهم للثورة السورية والاحتجاج على عمليات القتل والاعتقال التي يتعرض لها المتظاهرون على أيدي قوات الأمن والشبيحة.

واعتقلت السلطات السورية على إثر المظاهرة 28 متظاهراً من بينهم الأخوان ملص وريما فليحان ومي سكاف ويم مشهدي وفادي زيدان ونضال حسن وسارة الطويل وإياد شربجي، وجيفاره نمر، ومحمد زاكر الخليل وساشا أيوب ومظفر سلمان.

وأطلقت المحكمة سراح هؤلاء الفنانين بعد ثلاثة أيام من اعتقالهم على أن تتم محاكمتهم وهم طلقاء بتهمة التظاهر غير المرخص وإثارة الشغب..وانضم لتلك المجموعة لاحقاً الفنان السوري جلال الطويل، حيث طالب بإسقاط النظام، داعياً إلى تقديم الدعم لمدينة حمص التي تشهد محاولات فتنة طائفية، بحسب قوله.

والطويل أستاذ مادة الصوت في المعهد العالي للفنون المسرحية، ومدرس مادة التمثيل في معهد تياترو، وحاز على جائزة أفضل ممثل في فيلادلفيا عام 2005 في مسرحية النفق، بالإضافة لجوائز عدة، وعمل في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل “الاجتياح” و”أسمهان” و”بيت جدي” و”باب الحارة” و”وراء الشمس” و”أبوجانتي” وغيرها.

وهتف الطويل أمس الأحد خلال تقديمه العزاء لأهالي ضحايا حي القابون الدمشقي قائلاً: “عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد.. وعاشت سوريا حرة حرة للأبد”.

وبحسب مواقع سورية معارضة نشرت الخبر، فإن الطويل أكد تعرض حمص لـ”الذبح” عبر لعبة طائفية، قبل أن يهتف مرة أخرى بالجموع: “واحد واحد واحد الشعب السوري واحد”، وأردف قائلاً: “أدعو كل الفنانين للانضمام إلى الثورة، نحن أصبحنا فنانين بسببكم”.

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: