//
you're reading...
Uncategorized

ويكيليكس: سوريا وإيران دفعتا عبر بنك أردني أموالًا لكوريا الشمالية مقابل أسلحة

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية نقلًا عن وثائق “ويكيليكس” أن كلًا من سوريا وإيران قامتا بتحويل أموال لكوريا الشمالية مقابل شراء أسلحة دمار شامل، وذلك عبر بنك فى العاصمة الأردنية فى عمان.

وقالت الصحيفة إن مصادر فى الإدارة الأمريكية حذرت نظيرتها فى العاصمة الأردنية عمان، فى 2007، من أن كوريا الشمالية تحصل على أموال من إيران وسوريا عبر بنك “عرب بنك” (بي إل سي)، وقالت الجريدة إن وثيقة ويكيليكس كشفت عن أن الجهود الأمريكية كانت فى إطار كشف عمليات نقل أسلحة وتكنولوجيا نووية متطورة من كوريا الشمالية لسوريا وصواريخ طويلة المدى لإيران.

وقالت الوثائق إن ثمة شبكة من الشركات الوهمية التى الكشف عنها، التى تستخدمها كوريا الجنوبية، التى نجحت فى التهرب من العقوبات التى أصدرها مجلس الأمن على بيع تكنولوجيا نووية وصواريخ لكل من إيران وسوريا.

وكشفت البرقيات عن أن كوريا الشمالية استعانت ببنك تجاري فى مدينة تانكوم الكورية الشمالية، وهو البنك الرئيسي الذى قامت كوريا الشمالية عبره بصفقات السلاح وتحصل على أموال من إيران وسوريا عبر بنك (عرب بنك) فى عمان بالأردن.

وقالت الوثائق إن الإدارة الأمريكية قامت بتغريم البنك الأردني، لأنه لم يتخذ تدابير الأمان اللازمة لمنع عمليات غسيل أموال تستخدم فى تمويل إرهابيين، وأضافت الجريدة أن هناك قضايا أخرى مرفوعة ضد هذه البنك فى مدينة نيويورك الأمريكية بدعوى قيامه أيضا بتمويل عمليات إرهابية للفلسطينيين.
جمال عصام الدين:الاهرام

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: