//
you're reading...
Uncategorized

60 مليون يورو تعويضاً لطليقة الزعيم الروحي للإسماعيليين أغاخان

نقلاً عن صحيفة “الراي الكويتية”، قضت محكمة فرنسية ان يدفع الزعيم الروحي للإسماعيليين الشيعة الامير كريم اغاخان تعويضات لطليقته الالمانية غابرييل اغاخان بقيمة 60 مليون يورو.

صحيفتا «لوفيغارو» الفرنسية و«بيلد» الالمانية ذكرتا في عدديهما الصادرين امس ان محكمة الاستئناف في مدينة اميان الفرنسية حملت الاغاخان وحده مسؤولية فشل الزواج.

ونقلت «لوفيغارو» مقتطفات من حكم المحكمة، والذي ذكر فيه القضاة ان العلاقات غير الشرعية التي اقامها الاغاخان مع نساء اخريات «انتهكت قواعد وواجبات الزواج».

وكانت غابرييل حملت لقب «البيغوم» عن الاغا خان عام 2004، واستغرق الامر سبعة اعوام حتى نظر القضاة في اميان اجراءات الطلاق.

ويعتبر الاغا خان الذي يعيش في فرنسا، من أغنى الرجال في العالم، ولأنه لم يذكر بيانات محددة عن ثروته قدرت المحكمة ثروة اغان خان بـ10 مليارات يورو على الاقل.

يذكر ان كريم اغا خان او اغا خان الرابع الذي أبصر النور في 13 ديسمبر 1936 لعلي خان وتاج الدولة علي خان في جنيف، وقضى معظم طفولته في نيروبي في كينيا وقد ولد لأسرة شديدة الثراء ولديه اخت غير شقيقة وهي ياسمين ابنة ريتا هيوراث.

وتولى مقاليد الامامة عام 1957م خلفاً لجده السير سلطان محمد شاه اغا خان قبل تخرجه في جامعة هارفارد في عام 1959، وحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ، ووالد كريم (علي خان) توفي – والذي لم يتول الامامة – في حادث سيارة مفاجئ ودفن في مدينة السلمية في سورية. .

ويحمل كريم اغا خان صفة الزعيم الروحي للإسماعيليين في العالم ويتقن اللغات العربية والانكليزية والفرنسية، ولديه اربعة ابناء هم زهراء ورحيم والحسين ومحمد علي وتعمل زهراء على التنسيق بين مؤسسات الامامة للتنمية الاجتماعية، أما رحيم فيضطلع بالمسؤوليات نفسها ولكن من ناحية التنمية الاقتصادية.

أما الاميرة «غابرييل اغا خان» فكانت ولدت لأسرة ثرية بتاريخ 1 ابريل 1963 في مدينة فرانكفورت الالمانية. وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون في العام 1990.

في العام 1991 تزوجت من الامير كارل اميتش، امير لينينجين واتخذت لنفسها اسم الاميرة تيريزا، وبموجب ذلك احتلت المرتبة رقم 115 في تسلسل الامراء
المؤهلين لاعتلاء عرش بريطانيا، وقد انجبت طفلة من هذا الزواج، في العام 1992، اصبحت مستشارة لمنظمة اليونسكو في باريس.

وانتهى زواجها من امير لينينجين في اوائل العام 199، وفي مايو 1998 تزوجت الامير كريم اغا خان (اغاخان الرابع) الزعيم الروحي للطائفة الاسماعيلية الشيعية، وبموجب ذلك الزواج اكتسبت لقب “بيغوم”، وتم ذلك الزواج بعد ان اعلنت غابرييل اعتناقها الاسلام.

وفي العام 2000، انجبت اول مولود لها من الامير كريم اغاخان، واطلق على ذلك المولود اسم علي محمد اغاخان، وبتاريخ 8 اكتوبر 2004، تم الاعلان رسمياً عن ان الامير كريم اغا خان والبيغوم غابرييل اغا خان يعتزمان الانفصال بالطلاق، ومنذ ذلك الحين ظلت القضية في إطار المحكمة حتى بثت فيها اول من امس.

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: