//
you're reading...
Uncategorized

(الرئيس اليهودي الأول) لا يحظى بدعم اليهود الأمريكيين

عرب 48

بعد أن وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية خطابه في الجمعية العامة بـ”الخطاب الصهيوني”، ورغم وصفه في الولايات المتحدة نفسها بأنه “الرئيس اليهودي الأول”، إلا أنه للمرة الأولى منذ دخوله البيت الأبيض يزيد عدد اليهود الأمريكيين المعارضين للرئيس باراك أوباما عن عدد اليهود المؤيدين له.

جاء ذلك خلال استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم، الاثنين، ما تسمى بـ”اللجنة اليهودية الأمريكية “، عشية ما يسمى بـ”رأس السنة العبرية.

وعلم أن الاستطلاع قد أجري قبل أسبوعين، أي قبل خطابه “الصهيوني” في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحسب الاستطلاع فإن 45% من اليهود الأمريكيين يؤيدون أوباما، مقابل 48% معارضين له، في حين لم يقرر بعد 7%. وللمقارنة فقد حصل أوباما عشية رأس السنة العبرية في العام الماضي على نسبة تأييد وصلت 51% من اليهود الأمريكيين مقابل معارضة 45%.

وبحسب معدي الاستطلاع فإنه لو أجريت الانتخابات للرئاسة اليوم، بعد خطابه في الأمم المتحدة، لكان أوباما يفوز على كافة المرشحين الجمهوريين.

وتبين من الاستطلاع أن هناك خيبة أمل يهودية أمريكية من أداء أوباما في الاقتصاد، حيث حصل على 37% يؤيدون جدول أعماله الاقتصادي، مقابل 68% يؤيدون أداءه في شؤون الأمن القومي.

كما تبين من الاستطلاع أن هناك خيبة أمل في وسط اليهود الأمريكيين من تعامل أوباما تجاه إسرائيل. وقال 53% من المستطلعين إنهم غير راضين عن طريقة تعامل الرئيس تجاه إسرائيل، مقابل 40% عبروا عن رضاهم.

في المقابل، عبر اليهود الأمريكيين عن رضاهم من أداء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بكل ما يتصل بعلاقة إسرائيل بالولايات المتحدة، حيث قال 54% إنهم راضون عن ذلك، مقابل معارضة 32%.

كما بين الاستطلاع أن 63% من اليهود الأمريكيين يعتبرون العلاقات الأمريكية الإسرائيلية إيجابية. وتراجعت نسبة الداعمين لإقامة دولة فلسطينية من 48% في العام الماضي إلى 38% في الاستطلاع الحالي.

وعارض 88% من اليهود الأمريكيين بشكل جارف المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة، في حين قال 95% إنهم يؤيدون الاعتراف القاطع بإسرائيل كـ”دولة يهودية” كشرط لاتفاق سلام، وأيد 73% وقف المساعدات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية في حال جرى دمج حركة حماس في حكومة وحدة.

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: