//
you're reading...
Uncategorized

نظام الأسد يروج: (معارض) رئيسا للوزراء.. والمخابرات فوق المحاسبة

يتضح يومًا بعد يوم ملامح مبادرة روسية تعتمد التوفيق بين المعارضة السورية التقليدية والسلطة، لوضع حد للازمة السورية حسب التوصيف الروسي، فيما يرفض الشارع السوري أي حل لا يتضمن إسقاط النظام، وهو مالم تعترف به المعارضة التقليدية خلال مؤتمر هيئة التنسيق الوطني الذي عقد تحت سمع وبصر السلطة في ريف دمشق قبل عدة أيام، حيث
طالبت الهيئة بإسقاط “النظام السلطوي والأمني”، وهو ما يعني إبقاء النظام السياسي ممثلًا بالرئيس بشار الأسد، وهو ما ترفضه المعارضة الميدانية والخارجية.
وحسب المعلومات “إنّ اسماء تمّ تداولها، لتولّي منصب رئيس الوزراء في سوريا، في حال التوصل الى اتفاق ترعاه روسيا بين دمشق والمعارضة السورية”.

وقد سعى الوفد الروسي البرلماني الذي زار دمشق، إلى الاجتماع بعدد من شخصيات المعارضة، في حين تجري اتصالات متعددة بالحكومة والخارجية الروسية، لتوضيح مواقف ووجهات نظر المعارضة السورية في مختلف اتجاهاتها في موسكو وفي جنيف.

ورفضت موسكو طرح إسم برهان غليون لمنصب رئيس الوزراء. وقد رد مسؤول روسي على معارضين سوريين، طرحوا عليه اسم غليون من بين أربعة أسماء، أنّ غليون فرنسي الهوى، بينما حصلت مواقفة مبدئية على إسم المعارض السوري البارز الناشط في مجال حقوق الإنسان هيثم مناع، باعتباره “متزنا في قضية العلاقات الدولية السورية”.

ومن بين الأسماء الأربعة، إضافة لغليون ومناع، المحامي عبد المجيد منجونة، وأستاذ في جامعة حلب لم يتضح اسمه حالياً.

وقد برّر مسؤولون روس خيارهم، بأنّ مناع وإسمه الحقيقي هيثم العودات من مدينة درعا السورية مهد الحركة الاجتماعية، ويتمتع باحترام كبير في أوساط الأقليات القومية والدينية، وهو من الذين يصرّون على رفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في سوريا.
من جهتها تحدثت مصادر ان غليون الذي طالب بإسقاط النظام كاملًا غير مرة ومناع غير معنيان بهذه المبادرة، التي تبدو اقرب إلى المعارض عبالمجيد منجونة، فيما يرفضها الشارع جملة وتفصيلًا.

ومن الملاحظ ترويج مواقع الكترونية قريبة من السلطة لجزء من هذه المبادرة في دليل على قبولها ولو جزئيا من قبل السلطة وأجهزتها الأمنية، خصوصا انها لم تتضمن حل هذه الأجهزة أو محاكمة قادتها وضباطها المتورطين بقضايا قتل وتعذيب وفساد.
وطن

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: