//
you're reading...
Uncategorized

صحيفة: إيران تبدأ التراجع عن دعم (بشار).. وتخشى من وصول (الإخوان)

أكدت مصادر مطلعة لصحيفة «المصرى اليوم» أن إيران بدأت تتراجع عن موقفها المدافع عن نظام الرئيس بشار الأسد وحملة القمع التى يشنها ضد المتظاهرين السوريين، ولكنها قلقة فى الوقت نفسه من انهيار النظام السورى. فيما كشفت المصادر أن الأسد هدد إيران بإطلاع الولايات المتحدة على خريطة مخازن الأسلحة التابعة لحزب الله
فى لبنان فى حال تخلى النظام الإيرانى عن دعمه.

قالت المصادر التى رفضت الكشف عن هويتها إن الوضع السورى سيطر على مؤتمر تم عقده فى طهران مؤخرا وضم شخصيات إسلامية بمشاركة عدد من المصريين لبحث عدد من القضايا التى تهم العالم الإسلامى. وأضافت إن إيران لم تعد ثابتة فى موقفها المدافع عن النظام السورى، بل بدأت فى التراجع عن هذا الثبات، لكنها قلقة فى ذات الوقت من انهيار النظام السورى وتفكر فيمن سيخلفه لو سقط.

وأوضحت المصادر أن مخاوف الإيرانيين من سقوط نظام الأسد تنحصر فى 3 نقاط تتمثل فى أن غياب النظام السورى سيجعل الإيرانيين فى مواجهة مباشرة مع إسرائيل والأمريكيين، إلى جانب تخوفهم من جماعة الإخوان المسلمين فى سوريا الأقرب للسلفية فى معتقداتها هناك وتكن العداء للشيعة بشكل يصل لحد التكفير، بالإضافة إلى الموقف من حزب الله، الذى قد يتغير فى حال سقوط نظام الأسد.

قالت المصادر لـ«المصرى اليوم» إن الأسد بات يشعر بالتراجع فى الموقف الإيرانى، خاصة بعد إعلان آية الله خامنئى التراجع عن الدعم المادى لسوريا والاكتفاء بالدعم الإعلامى لها، بالإضافة إلى تصريحات الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد الأخيرة، والتى أكد فيها أنه على الرئيس السورى وقف استخدام العنف فى قمع الاحتجاجات فى بلاده، وأن الحل العسكرى ليس هو الحل الصحيح، مشيرا إلى أن الحرية والعدالة واحترام الآخر من حقوق كل الشعوب، وأنه على جميع الحكومات الاعتراف بتلك الحقوق وتسوية أى مشكلة من خلال الحوار. وقال الرئيس الإيرانى إنه بإمكان دول المنطقة مساعدة الحكومة والشعب فى سوريا فى التحاور لتسوية خلافاتهم والوصول للإصلاحات المطلوبة.

فى الوقت نفسه، أكدت المصادر لـ«المصرى اليوم» أن الأسد هدد إيران بإطلاع الولايات المتحدة الأمريكية على خريطة مخازن الأسلحة التابعة لحزب الله فى لبنان، فى حال تخلى إيران عن مساعدته فى القضاء على المعارضة المستمرة ضده.
نشوي الحوفي – المصري اليوم

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: