//
you're reading...
Uncategorized

ضوء أخضر لعمليات عسكرية واسعة.. وبثينة شعبان في روسيا

بهية مارديني من القاهرة:ايلاف
دعا معارضون سوريون التقوا في موسكو مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الدول الأفريقية، روسيا إلى لعب دور ايجابيّ في الأزمة السوريّة، في وقت اعتبرت فيه مصادر مطلعة لـ “إيلاف” أن زيارة المستشارة السياسية والاعلامية للرئاسة السورية لروسيا تهدف للحصول على ضوء أخضر لشن عمليات عسكرية واسعة.

شعبان في موسكو للحصول على ضوء أخضر بعمليات عسكرية واسعة
بهية ماريديني من القاهرة، وكالات، موسكو: استقبلت روسيا الجمعة ممثلين عن المعارضة السورية وجهوا اليها دعوة الى لعب دور “اكثر ايجابية” في الازمة غداة تنديد الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف بوجود “ارهابيين” ومتطرفين في صفوف المعارضة.

وصرح عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان والمكتب التنفيذي لمؤتمر التغيير في مؤتمر صحافي في موسكو “على روسيا ان تلعب دورا اكثر ايجابية في تسوية الوضع الداخلي في سوريا”.

واضاف عقب مباحثات مع ميخائيل مارغيلوف الممثل الخاص للرئيس الروسي “نريد ان نروي لوسائل الاعلام الروسية ما يجري حقا في سوريا كي تساعدنا وتضغط على السلطات الروسية”.

واعرب عن الاسف لان “الموقف الروسي يتغير ببطء اكثر مما كان متوقعا”.

واعتبر الرئيس ديميتري مدفيديف مساء الخميس في حديث مع قناة يورونيوز انه يتعين توجيه “رسالة صارمة” ليس فقط للسلطات السورية بل الى المعارضة ايضا.

وقال انه يمكن وصف بعض المعارضين ب”الارهابيين”.

واعلن مارغيلوف ان روسيا تريد التباحث مع الطرفين “كي تدرك ما يجري حقا في سوريا”.

واضاف ان “مجلس الاتحاد (المجلس الاعلى في البرلمان الروسي) مستعد في مستقبل قريب ان يشكل وفدا من اعضائه وان يرسله الى سوريا بهدف توضيح الوقائع وكي يشاهد عن كثب ما يجري حقا في سوريا”.

غير انه اوضح انه ينتظر موافقة السلطات السورية على ارسال ذلك الوفد معبرا عن الامل في الحصول عليها بمناسبة المباحثات التي ستجريها الاثنين في موسكو بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد.

واعرب وفد المعارضة السورية عن تاييده ارسال مثل هذا الوفد الروسي.

وفي حديث نشرته الجمعة صحيفة كومرسنت قال ممثل اخر للمعارضة السورية محمود الحمزة ان على موسكو ان تدرك ان “الصداقة بين روسيا وسوريا هي قبل كل شيء صداقة مع الشعب السوري وليس مع النظام” القائم.

وترفض روسيا حليفة سوريا منذ زمن طويل، والتي تزودها بالاسلحة، منذ اشهر ادانة النظام السوري في مجلس الامن الدولي.

ورفض وزير الخارجية سيرغي لافروف الاربعاء دعوات زميله الفرنسي الان جوبيه الذي زار موسكو، الى وقف “الجرائم ضد الانسانية”.

وتعارض روسيا ايضا رحيل الرئيس بشار الاسد كما يطالب الغربيون وعارضت حظر الاتحاد الاوروبي على استيراد النفط السوري لمعاقبة نظام دمشق.

وتدعو روسيا، كما فعلت منذ اندلاع حركات الاحتجاج في العالم العربي والاسلامي، الى عدم التدخل في سوريا حيث بدأت التظاهرات منذ اذار/مارس.

وقد امتنعت روسيا على غرار الصين عن التصويت على القرار 1973 الذي اجاز تدخل الحلف الاطلسي عسكريا في ليبيا ثم انتقدت العمليات العسكرية الغربية التي استهدفت نظام العقيد معمر القذافي معتبرة انها تجاوزت تفويض الامم المتحدة.

وفي وقت سابق، أشارت مصادر مطلعة لـ”ايلاف” أن زيارة بثينة شعبان المستشارة السياسية والاعلامية للرئاسة السورية الى موسكو يوم السبت هدفها الحصول على الضوء الأخضر لعمليات عسكرية واسعة يلتقي معارضون سوريون اليوم مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الدول الأفريقية ورئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الإتحاد (المجلس الأعلى في البرلمان) الروسي ميخائيل مارغيلوف.

وقال الناشط السياسي محمود حمزة منسق زيارة وفد المعارضين السوريين لـ”ايلاف” إن مؤتمراً صحافياً سينعقد بعد اللقاء في وكالة انتر فاكس. وأضاف من ضمن برنامج الزيارة لقاءات في الكنيسة الارذثوكسية الروسية، ولقاءات مع مجموعة من الدبلوماسيين والمثقفين الروس مع أبناء الجالية السورية في روسيا. واعتبر أن الحدث السوري بات هو الحدث المهم في روسيا.

وأكد انه لا علاقة لزيارة مجموعة من المعارضين السوريين بزيارة شعبان، ولفت الى أن روسيا بدأت تهتم بالملف السوري أكثر، في حين أشارت مصادر ذات صلة لـ”ايلاف” أن زيارة شعبان الى روسيا تهدف الى الحصول على الضوء الاخضر لشن عمليات عسكرية واسعة وسريعة وإبقاء التأييد الروسي للمواقف السورية الذي تهتم به دمشق كثيرا لأنه يعني استخدام الفيتو أمام أي قرار ضد النظام السوري في مجلس الأمن.

من جانبه اعتبر الناشط السياسي هيثم بدرخان في تصريح خاص لـ”ايلاف” أنه “من المعروف انه في السياسة لا يوجد أصدقاء ولا أعداء ثابتين، وانما تتحكم بها المصالح”، لكنه أشار الى أن “هذه المصالح تتغير مع بزوغ الربيع العربي، الذي كان تنتظره الشعوب الشعوب التي تعيش في ظل الإستبداد واحتلال حاشية معينة ومن عائلة واحدة على كل مقاليد الحكم وثروات البلاد”.

ورأى أنه”جاء الواقع الجديد بمصالح ومفاهيم أخرى عنوانها الأساسي واتجاهها هو الإستثمار في الإنسان وكرامته بعد نصف قرن من التعسف بابسط المفاهيم الإنسانية، وبالطبع ستنعكس نتائج الربيع العربي على العلاقات الدولية، وبدل من ان تكون الشعوب العربية نكرة، فنلاحظ انها تتحول الى لاعب في الساحة الدولية”.

وعبّر عن اعتقاده “أن الربيع العربي سيهز في المستقبل القريب عروشاً غير عربية أيضا ومن هنا يظهر تحفظ بعض الدول من الأحداث في سوريا وليبيا مثل روسيا والصين والهند بالرغم من بعض خصوصيات ومصالح كل بلد”.

وأضاف “العلاقات الروسية السورية ورغم الضجيج والإفتعال الإعلامي أحيانا لم تصل في يوم من الأيام الى مستوى تصريحات المسؤولين في اللقاءات الرسمية وكان موضوع الثقة في الأنظمة العربية حتى من قبل المقربين منها تتسم في الضعف ولم تصل الى مستوى الشارع. ومن ناحية اخرى لم تكن الثقافة الروسية قادرة على احتلال مكان مرموق في الثقافة العربية”.

ويقول “اليوم بعد ان تحرر الروس من عقلية القياصرة والشوعية ويتحرر العرب من عقلية الأنظمة المستبدة هل تلتقي مصالح الشعوب مع بعضها؟ فعامل الثقة هو أحد المحاور الأساسية للتفاهم بين الشعوب وبنفس الوقت أمر لا بد منه لتطوير العلاقات الجديدة بين البلدان وخاصة ان لا ينظر الى تلك العلاقات من المنظور الزمني فقط لتثبيت دعائم الحكم او وضع روسيا امام المجتمع الدولي في صورة الداعم لقتل الشعوب كما تفعل الحكومة السورية اليوم بحجة الصداقة وانما الى منظور انساني استراتيجي”.

ولاحظ بدرخان “ان الموقف الروسي بدأ بالتغير اتجاه فهم المعارضة السورية مع بعض التحفظات. وهذا لا يعود الى ارتباط روسيا مع النظام السوري بل من اجل علاقات استراتيجية مع الشعب السوري وتأمين مصالحه”. وقال “ان روسيا بدأت تخسر السوق العربية والصداقة بين شعب روسيا والشعوب العربية لمواقفها وحركتها البطيئة”.

ورأى “ان البطئ في تغير الموقف يعود في الأساس الى طبيعة روسيا الباردة وبرودة شعبها من جهة ومن جهة ثانية فقدانها لمؤسسات السياسة الخارجية بعد انهيار الإتحاد السوفيتي والتي لم تتبلور بعد ومع ذلك فالموقف الروسي اخذ في التصعيد لصالح مطالب الشعب واليوم خير دليل للسماح في التظاهر امام السفارة السورية في موسكو حيث كان الرفض سابقا لمثل هذه الزيارات الرسمية”.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: