//
you're reading...
Uncategorized

النظام يروج ان الدولار مزيف لمنع المواطنين من استبدال الليرات السورية

وجه رئيس جمعية الصاغة جورج صارجي نصيحة إلى السوريين بعدم استبدال عملتهم السورية بالدولار , وخصوصاً للشرائح المتوسطة التي تشكل النسبة الكبيرة من مقتنيي الذهب , مبرراً الأمر بسبب وجود كميات كبيرة من الدولار المزور المتداول في السوق.

و بحسب صحيفة “الوطن” ,أوضح “صارجي ” أن هذه الدعوة الموجهة للمواطنين ليست تشجيعاً لسوق الذهب ومصلحة الصاغة أو دعاية لهم ,وإنما لتوجيههم نحو الطريق الأسلم لحفظ أموالهم.

وأشار إلى تخوف المواطن من هبوط قيمة العملة السورية ,ولجوئهم بمن فيهم المسؤولون أيضاً إلى شراء الذهب (ليرات وأونصات) , لأن قيمة صياغتها قليلة تحضيراً لبيعها عند الحاجة.

و اعتبر “صارجي” الحديث عن نية الحكومة وحاكم مصرف سورية المركزي تحديداً تحرير سوق الذهب السورية من أهم وأجمل التصريحات التي صدرت عن الجهات المعنية بأمور الصاغة في البلد , مشيراً إلى أن المسألة لا تبنى على تصريحات فقط وإنما تحتاج إلى تنفيذ فعلي.

وقال”صارجي” : “على الرغم من تأخر الموعد الذي حدده حاكم المركزي بأسابيع قليلة لتلبية مطالب الصاغة، فإن الصاغة على قناعة تامة بعمل حاكم المركزي على هذا الأمر بدأب , وهو معنا قلباً وقالباً”.

وأضاف :”يمكن تفسير الأمر باتجاهين الأول بأن الحاكم لا قدرة له على هذا الأمر وحده، والثاني بأن القضية تحتاج إلى مزيد من الوقت, ونحن ذوو بال طويل وقلنا سابقاً إننا نريد صدور قرارات بتلبية مطالب الصاغة حتى ولو في عهد أولادنا ولكن ليس في زمن أحفادنا”.

وعن انعكاسات تحرير سوق الذهب على السوق السورية ,قال “صارجي” : “أن أول ما سنلمسه هي مساواة الصاغة السوريين في المعاملة كما هي الحال مع الصاغة في الدول المجاورة”.

وأضاف:” على سبيل المثال تشهد السوق السورية توقفاً غير مسبوق في حركة بيع وشراء الذهب منذ فترة لا بأس بها، ولو كان هناك قانون يسمح بذلك لكنا قمنا بإخراج بضاعتنا إلى خارج سورية, مع تعهدنا بدفع القطع المقابل لسعر البضاعة التي نبيعها في المعارض الخارجية، و أن استمرار عدم حصول هذا الأمر يضيع الكثير من الأموال على خزينة الدولة في كل يوم”.

وعن توقعاته بكميات الذهب التي يمكن أن تستورد إلى سورية أو أن تصدر إلى الخارج بعد تحرير سوق الذهب السورية , بين “صارجي” أن هذه الكميات لا يمكن حصرها لأنها تعتمد على المواسم من سياحة وأعراس , ومن الممكن ألا يتم استيراد أي غرام واحد وخصوصاً أن الأسعار مرتفعة حالياً ومن الممكن أن تنشط السوق في البلد آجلاً أم عاجلاً، إلا أنه مفيد للبلد ولا يضر بمصلحة اقتصاده.

وكشف “صارجي” قيام الجمعية بإحضار نماذج بنود قانون الجمارك المتعلقة بالذهب في كل من الأردن والكويت ودبي , حيث إن الذهب الخام معفى من الرسوم الجمركية وتفرض نسبة 4 بالمئة على الذهب المصنع وغيرها , مشيراً إلى مطالبهم في المعاملة بالمثل لا أكثر.

وأوضح أن عدم تلبية مطالب الصاغة الموضوعة منذ سنوات عديدة والتأخر والمماطلة في البت بها له تفسير واحد أقرب إلى الحقيقة , ويتمثل بأن من يقف في وجه تحقيق المطالب فهو من يقوم بتهريب الذهب ويبيعه للصاغة السوريين , ومن ثمَّ هو المستفيد على حساب الصاغة وخزينة الدولة.

واستغرب “صارجي” السكوت عن الذهب الذي لم يدخل منه ولو غراماً واحداً بالطرق النظامية إلى السوق السورية منذ بداية سبعينيات القرن الماضي متسائلاً: من يقوم بإحضار الذهب الخام المهرب وكيف يصل إلى محال الصاغة؟.

وتابع :” نعرض على الجهات الاقتصادية المعنية بهذا الأمر تجربة السماح باستيراد الذهب والتصدير عبر البيع في المعارض الخارجية لمدة 6 أشهر أو سنة والتوقف أو الاستمرار بهذه الإجراءات بناءً على النتائج الملحوظة من هذه التجربة ونحن مستعدون لتحمل النتائج سلبية كانت أم إيجابية”.

وكان حاكم المركزي “أديب ميالة” أعلن إن الحكومة تعمل حالياً على تلبية مطالب جميع الصاغة مشيراً إلى أن الرسوم الجمركية على الذهب أصبحت بشكل مبدئي صفراً وذلك بهدف تشجيع الصناعة المحلية.

وأكد ميالة حينها أن المطالب الأخرى ستتم تلبيتها خلال 15 يوماً عبر معالجتها بشكل كامل في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور عادل سفر , لافتاً إلى أنه وخلال الأيام القليلة القادمة ستوضع جميع قضايا الصاغة السوريين على طاولات المصرف المركزي ووزارتي المالية والاقتصاد لمعالجتها خلال المدة التي حددها بـ15 يوماً بهدف الوصول إلى تحرير سوق الذهب السورية.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: