//
you're reading...
Uncategorized

العلاقات (السرية) بين إيران وتنظيم القاعدة وقصة (الصفقة) التي أفشلها الأميركيون بين الحرس الثوري والـسي آي.إي

يقول ناصر البحري، أحد مرافقي أسامة بن لادن، إن زعيم تنظيم القاعدة الراحل كان يقول ويردد أمام مؤيديه:” يجب تحييد دول عدة عن عملياتنا، وتحديدا سوريا وإيران، لأنها نقاط عبور للمجاهدين نحو قواعدنا في أفغانستان.”
وفي الوثائق يظهر أن قياديين عدة في تنظيم القاعدة ، لجأوا الى إيران ، ومن بين هؤلاء كل من المصريين سيف العدل، مسؤول الأمن في القاعدة والخبير في التفجيرات أبو محمد المصري.

ويقيم هؤلاء المسؤولون في القاعدة علاقات مع الحرس الثوري الإيراني، منذ ما قبل العام 2001.

وفي إيران يجد أبناء وبنات بن لادن ، ولا سيما منهم الأقرب إليه، سعد وعثمان، ملجأ لهم.

في العام 2003 ، في حمأة الحرب على العراق، أبدت إيران التي كانت تتعاون مع واشنطن ضد عدوها اللدود صدام حسين، إستعدادا لتسليم جميع هؤلاء الى الأميركيين، في حال وافقت الولايات المتحدة على التخلي لمصلحتها عن منظمة “مجاهدي خلق” المعارضة.

ويقول المسؤول الرفيع في الـ”سي.آي.إي”، في حينه، مايك شيرور إن وكالته كانت تؤيد بقوة هذه الصفقة، ولكن، فجأة، تدخل وزير الدفاع الأميركي في حينه دونالد رامسفيلد معلنا رفضه لذلك.

وتقول مصادر فرنسية، أنه خلال العام 2005 ، ومن خلال وزارة الخارجية الفرنسية جدد السفير الإيراني في باريس صادق الخرازي ، العرض ، ولكن واشنطن رفضت ذلك، مرة أخرى.

وفي العام 2010 غادر سيف العدل وآخرون إيران ، بنتيجة اتفاق توصل اليه الإيرانيون مع حركة “طالبان” التي أفرجت عن الدبلوماسي الإيراني حشمة الله الترذادة، وكانت قد اعتقلته، في العام 2008 في بيشاور.

ولكن سيف العدل ورفاقه لم يقطعوا علاقتهم بطهران، وفي 28 تموز الماضي ، عاقبت وزارة الخزانة الأميركية السوري عز الدين عبد العزيز خليل، الذي يمول تنظيم القاعدة في إطار إتفاق بين إيران وتنظيم القاعدة.

( بتصرف عن “لوفيغاور ” الفرنسية)
وطن

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: