//
you're reading...
Uncategorized

دمشق تطلب من أنقرا تسليمها سوريين مقابل ما سلمته لها من أعضاء في حزب العمال الكردستاني!؟السفير السوري في أنقرا : سلمنا الحكومة التركية ملفا يتضمن قرائن وأدلة على تهريب أسلحة وذخائر من تركيا إلى سوريا

استانبول ( خاص من : نادرة مطر) : في أول اعتراف من نوعه منذ توقيع الاتفاقية الأمنية السرية بين البلدين في العام 1998 ، قال السفير السوري في أنقرا نضال قبلان إن بلاده سلمت تركيا أعضاء من حزب العمال الكردستاني إلى الحكومة التركية ، وهي تريد الآن تصرفا تركيا مماثلا. وطالب قبلان السلطات التركية بأن تحذو الحذو نفسه وتبادل سوريا التحية بمثلها . وكشف قبلان في مقابلة مع صحيفة “حرييت ـ ديلي نيوز” التركية عن أن بلاده أعدت “ملفا كاملا حول أعمال التخريب والإرهاب التي شهدتها سوريا واعترافات إرهابيين وسلمته إلى تركيا ” ، معربا عن سعادته “بالتعاون والجدية اللتين يجري التعامل بهما من قبل تركيا والتعاون الأمني بين البلدين”. وفي إشارة إلى أن الملف يتضمن أسماء سوريين لاجئين تطالب سوريا الجانب التركي بتسليمهم، قال قبلان “نعتقد أن عشرات المسلحين على الأقل تسللوا ضمن موجات اللاجئين السوريين الذين نزحوا إلى تركيا ، وقد يكون بعضهم موجودا داخل المخيمات ويهدد اللاجئين ويمنعهم من العودة إلى بلادهم” . وأكد قبلان أن المسؤولين الأتراك الذين التقاهم مؤخرا ” اعترفوا له بأن جزءا من الحدود المشتركة لم يكن تحت السيطرة الأمنية خلال الفترة الأخيرة . وهذا لا يعني أن تركيا راضية بالضرورة عن ذلك أو سعيدة به. لكن هناك أدلة وقرائن تؤكد تهريب كميات كبيرة من السلاح والذخيرة ، فضلا عن أجهزة اتصال متطورة ، من تركيا إلى سوريا ، وبشكل خاص في منطقة تل أبيض وخربة الجوز (…) ويجب وقف تهريب السلاح والذخيرة وتسليم المتورطين وفق الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين”.
وكانت السلطات السورية وقعت اتفاقا أمنيا مع الحكومة التركية في خريف العام 1998 تضمن ملاحق سرية تتعلق بتنازل سوريا عن لواء اسكندرونة من خلال الاعتراف ” بعدم وجود مشاكل حدودية مع الجانب التركي” ، وبالتعاون الأمني في مكافحة “الإرهاب” . ويسمح الاتفاق للجيش التركي بدخول الأراضي السورية لتعقب”الإرهابيين” حتى عمق 15 كم ، بينما لا يعطي الجانب السوري حقا مماثلا. وقد وصف الاتفاق بأنه “كامب ديفيد سوري ـ تركي” على غرار اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل من حيث التفريط بالحقوق الوطنية.
الحقيقة

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: