//
you're reading...
Uncategorized

هاتف محمول يظهر صلات بن لادن بالاستخبارات الباكستانية

وكالات:صحيفة نيويورك تايمز
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين ان هاتفا محمولا عثر عليه اثناء الغارة التي قتل فيها اسامة بن لادن حتوى على اتصالات مع جماعة متشددة مرتبطة بجهاز المخابرات الباكستاني.

واشنطن: قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين كبار إن القوات الخاصة الأميركية التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عثرت على هاتف محمول في المجمع السكني الذي كان يقيم فيه يضم أرقام هواتف تعود إلى جماعة متشددة مرتبطة بجهاز الاستخبارات الباكستانية.

عناصر من قوات مكافحة الارهاب الباكستانية تطوق المنزل الذي كان يقيم به زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في ابوت اباد يوم 4 مايو ايار 2011
وتضيف الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين ومصادر أخرى لم تحددها أن الاكتشاف يشير إلى أن بن لادن استخدم الجماعة وهي حركة المجاهدين كجزء من شبكة الدعم داخل باكستان.

ويعود الهاتف المصادر إلى مراسل بن لادن الذي قتل معه أثناء اقتحام القوات الخاصة الأميركية لمجمعه السكني يوم 2 مايو/أيار في مدينة أبوت آباد.

وقال مسؤول أميركي عندما سئل عن التقرير “لا يمكن أن نؤكد هذه الرواية.”

ولم تخبر الحكومة الأميركية نظيرتها الباكستانية بشأن الغارة التي نفذتها قوات خاصة تابعة لمشاة البحرية حتى أنهت عملها ما أدى إلى شعور القوات الباكستانية بالإهانة وتعرض التعاون العسكري والاستخباري بين البلدين لضغط شديد.

وخلص محللون أميركيون بعد تعقب المكالمات في الجهاز إلى أن قادة الحركة أجروا اتصالات مع مسؤولين استخباريين باكستانيين.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أن المكالمات التي أجريت لم تدر بالضرورة حول بن لادن وتوفير الحماية له وبالتالي ليس هناك دليل قاطع على أن جهاز الاستخبارات الباكستانية وفر الحماية لبن لادن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله إن تحليل بيانات الهاتف تشكل “خيطا مهما” في البحث عن أجوبة بشأن كيف استطاع بن لادن التملص من رقابة جهاز الاستخبارات الباكستانية أو القوات المسلحة لسنوات في المدينة التي تضم أهم أكاديمية عسكرية في البلد والتي لا تبعد سوى بـ 50 كيلومترا عن العاصمة إسلام آباد.

وقالت الصحيفة إن حركة المجاهدين لها جذور راسخة في المنطقة حول أبوت آباد، مضيفة أن قادة الحركة لهم ارتباط قوي بالقاعدة والاستخبارات الباكستانية.
ايلاف

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: