//
you're reading...
Uncategorized

المعارضة القومية واليسارية تشكل لجنة تحضيرية للحوار

دمشق: شكل عدد من القوى السياسية القومية واليسارية الديمقراطية في سوريا لجنة تحضيرية مهمتها التواصل مع كافة أطياف المعارضة السورية ودراسة كافة المبادرات السياسية المطروحة من أجل تشكيل هيئة تنسيق وطنية للمعارضة الديمقراطية، وإعلان رؤية سياسية توافقية لحل الأزمة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن مصادر في المعارضة داخل سوريا قولها إنه خلال جلسة حوارية عقدت بدمشق بين مجموعة من قوى المعارضة الديمقراطية في سورية وعدد من الشخصيات الوطنية العامة، قرر المجتمعون تشكيل لجنة تحضيرية مهمتها التواصل مع قوى المعارضة الديمقراطية الأخرى على الساحة السياسية في البلاد، ودراسة جميع المبادرات السياسية التي قدمت من أطراف وشخصيات عدة خلال الشهرين الأخيرين من أجل تشكيل هيئة تنسيق وطنية للمعارضة الديمقراطية، بالإضافة لتشكيل رؤية سياسية توافقية يعقد على أساسها اللقاء القادم في أقرب وقت ممكن.

وعلم أن اللجنة تتألف من حازم نهار عن حزب العمال الثوري ، حسن عبد العظيم، رجاء الناصر ( عن الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي ـ ناصري) ، عارف دليلة ( مستقل) ، عبد العزيز الخير (عضو مكتب سياسي سابق في حزب العمل الشيوعي ، وقيادي في تجمع تيم الماركسي )، محي الدين شيخ آلي ( سكرتير حزب يكيتي الديمقراطي الكردي) ، محمد موسى ( سكرتير الحزب اليساري الكردي) وبسام الملك.

وتحضر القوى السياسية السورية المعارضة لمؤتمر يجمع كافة أطياف هذه المعارضة تجتمع على شروط الحد الأدنى في محاولة لتشكيل تيار موحد في مواجهة السلطة السياسية يحدد الشروط والمطالب الواجب اتخاذها للخروج من الأزمة التي تؤثر على سورية سياسياً واقتصادياً منذ أشهر.

و كانت مجموعات سورية معارضة قد عقدت عدة اجتماعات لتدارس خطاب رأس السلطة بشار الأسد ومضمونه وتصوره للمستقبل وفيما إن كان يكفي لمعالجة الأزمة السورية الراهنة.

وأشارت أوساط في المعارضة السورية للوكالة إلى أن هناك اجماعا على عدة نقاط بين المجموعات والتيارات المعارضة وبعض القوى المستقلة أيضاً والمثقفين، أولها أن الإصلاحات التي نادى بها الأسد قد كلف بها لجانا بيروقراطية وإدارية ولا يمكن لها أن تستوعب المشكلة إلا من وجهة نظر النظام ومن وجهة النظر الإدارية، ثانياً إنه من المتعذر بدء أي حوار دون سحب القوات المسلحة من المدن وإيقاف الحل الأمني والعنفي والتوجه بشكل جدي إلى حلول سياسية، ثالثاً لاحظت هذه التيارات عدم تحديد الأسد مواعيد معينة لبدء أو انتهاء عمل اللجان أو للتوصل إلى الإصلاحات، وترك الأمر مفتوحاً لمدة قد تصل إلى خمسة أشهر.

ونوهت هذه القوى المعارضة إلى أنها طالبت ومازالت تطالب بأن يُصدر الأسد كحد أدنى عدة قرارات فورية، من شأنها أن توقف تدهور الأوضاع، ومنها الاعتراف بوجود أزمة وطنية يحتاج حلها إلى حوار سياسي وإعلان سحب الجيش والقوات الأمنية من المدن، والدعوة إلى مؤتمر وطني عام يضم التيارات والأحزاب السياسية المعارضة والمنظمات النقابية والمهنية وجميع القوى الحية في المجتمع لتناقش هذه الأزمة من جميع جوانبها وتصل إلى عقد اجتماعي جديد يعبر عن نفسه بدستور جديد، وأن يهدف إلى رسم معالم سورية الجديدة وإقامة نظام ديموقراطي تعددي تمثيلي تبادلي من خلال عقد اجتماعي جديد، وإلغاء المرسوم 49 المتعلق بإعدام من ينتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في سورية. وتعتبر هذه المطالب بعض المطالب التي تصر عليها المعارضة السورية والمتظاهرين، بالإضافة إلى مطالب أخرى سياسية واقتصادية عديدة.

وكان تجمع “إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي” المعارض الذي يضم ستة أحزاب سياسية وناشطين مستقلين رأى أن الرئيس الأسد قد “تأخر كالعادة”، وأن خطابه كان “مقلقا أيضاً”، لأن ما جاء فيه “يبشّر باستمرار مواجهة الشعب”، و”يبعث على اليأس أيضاً من إمكانية الخروج من طرائق النظام القديمة التي تعتمد تفريغ كل شعار للشعب من مضمونه، من خلال ترتيب حوار ومؤتمر وطني على هواه”، وشدد على أنه في سورية “قوى سياسية وطيف واسع شامل، لا يقبل إلا بالانتقال من الاستبداد إلى الديمقراطية أساساً لنضالهم، ورأى أن “ممثلو الانتفاضة هم الأساس والأصل بعد الخامس عشر من آذار، ومن يتجاهلهم مخطئ بحقهم وحق تاريخ البلد”، وفق بيان.

ويرى بعض المراقبين أنه بات من الواضح أن النظام السوري قرر الاستمرار على نهجه، وأنه سيستمر في قمع الحراك الشعبي بالقوة، ويواجه التظاهرات بالرصاص الحي، ويجري إصلاحات بالطريقة التي يرغب هو بها. وتؤكد أوساط المعارضة أن الاحتجاجات ستستمر، ولن يقبل الشارع إلا بتغيير جذري لبنية النظام وسياساته، على حد تقديرها.
، الحقيقة (+ آكي)

مناقشة

لا يوجد تعليقات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: