//
you're reading...
Uncategorized

ميليس يتهم الأسد مباشرة بإصدار أمر اغتيال رفيق الحريري

الرئيس الأسبق للجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال رفيق الحريري ديتليف ميليس
اتهم الرئيس الأسبق للجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال رفيق الحريري ديتليف ميليس الرئيس السوري بشار الأسد بأنه من أمر بقتل الحريري، اتهام يراه فريق 8 آذار بأنه ورقة ضغط سياسي، بينما يتريث فريق 14 آذار في الحكم بانتظار القرار الظني.

بيروت: يقول النائب السابق في تيار المستقبل مصطفى علوش لـ “إيلاف” إن ديتليف ميليس هو المحقق الاساسي الذي تابع دراسة ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري، ولديه معلومات أكثر بكثير من الافتراضات التي يمكن ان نطلقها في عالم السياسة، والمهم ان يصدر بيانًا اتهاميًا مفندًا وواضحًا بناء على ذلك يمكن الحديث عن ردات الفعل السياسية، ولدى سؤاله بالأمس كان هناك محاولة لاتهام حزب الله باغتيال الحريري، هل ما يجري اليوم في سوريا يؤثر في إطلاق هذه الاتهامات؟ يجيب علوش:” قد يكون هذا واردًا، لكن ميليس اطلق هذه الاتهامات سابقًا، ومنذ سنوات عدة، ولا اعتقد ان الوضع في سوريا دفعه الى إطلاق هذا الحديث.

وردًا على سؤال بأن الفريق الآخر يرى ان المحكمة مسيسة بدليل ان الاتهامات تنتقل من فريق الى آخر، يجيب علوش:” قضية التسييس في الصحف والمجلات والافتراضات لا يمكن السيطرة عليها، ما نريده ان يصدر القرار الاتهامي، ولن نعود الى التعليق على هذا الموضوع قبل صدور القرار الاتهامي.

عن تصريح ميليس وقوله ايضًا إن النظام السوري لن يبقى أكثر من سنتين هل كان يصوِّب النار على النظام السوري باتهام بشار الأسد مباشرة؟ يقول علوش:” لا اعتقد ان المسألة متعلقة باغتيال الرئيس الحريري، هذا النظام آيل الى السقوط كسائر الانظمة الديكتاتورية، لا يمكن العودة الى الوراء خصوصًا بعد سقوط كل الانظمة الديكتاتورية القائمة، مثل ولاية الفقيه، مثل النظام السوداني والنظام السوري، وبعض الانظمة المتفرقة الاخرى، لذلك فان رغبات الشعوب ستؤدي الى سقوط هذه الانظمة.

وعن ترقب مفاجآت في البيان الاتهامي الذي قيل إنه سيصدر قريبًا، يقول علوش:” لا اعتقد ان هناك مفاجآت فإن المؤشرات التي جرت حتى الآن تؤكد انه على الارجح هناك فئات معينة ستكون متهمة بهذه القضية.

حزب الله

بدوره علَّق النائب السابق في حزب الله اسماعيل سكرية على حديث ميليس الاخير واعتبر ان لا صدقية لميليس واثبت هذا الاخير خلال ممارسته مهامه عندما كان رئيس محكمة ان لا صدقية له وقد اعتمد شهود الزور في تحقيقاته.

ويتابع:” المحكمة واسلوب التعاطي الذي تم من خلالها، اخذها باتجاه ضغط سياسي على سوريا وحزب الله في لبنان، وهذا الكلام للضغط على سوريا بعدما جرى داخلها وعلى حزب الله بما يجري في لبنان، وهي تشكل ورقة ضغط سياسي بامتياز، هشمت صدقية المحكمة داخليًا.

ويضيف:” لا اعتقد ان من يحدد عمر النظام في سوريا هو ميليس بل الشعب السوري، وبقدر ما تم تحديد مواعيد لإطلاق البيان الاتهامي وبقدر ما تأرجحوا في التهم، أصبحنا نتساءل ما الذي يمكن ان نتوقعه؟ وماذا يمكن تصديقه ام لا؟، العملية كلها مسخَّرة لأهداف سياسية، والتوقيت بيدهم.

ميليس

وكان الرئيس الأسبق للجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ديتليف ميليس قد كشف ان النظام في سوريا متورط في جريمة اغتيال الحريري. وأكد أن الرئيس السوري بشار الأسد هو من أمر بقتل الحريري، بعدما “اشتبه السوريون في أن الحريري سعى بالتعاون مع الفرنسيين والأميركيين الى إسقاط النظام في سوريا وإلى نزع سلاح حزب الله”. وأشار ميليس الى أن الدافع الأساسي لاغتيال الحريري مرتبط بقرار مجلس الأمن 1559 “إذ إن هذا القرار كان موجّهًا ضدّ سوريا”.

كلام ميليس أتى في مقابلة أجرتها معه الإذاعة الألمانية الخميس، قال فيها إن إفادات الشهود تؤكد له أن “هيكلية نظام الحكم في سوريا لا تسمح بارتكاب هذه الجريمة الا من خلال توجيهات الأسد”. وتحدث ميليس عن أهمية شهادات النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام في التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الحريري.

وأفاد بأن النظام في سوريا يعتمد على الإثراء، إذ إن “كل المقربين من رأس الهرم يصبحون أغنياء” “لكن عندما يشعر هؤلاء بأن النظام يتعرّض لخطر السقوط فقد ينقلبون عليه كما هي حال جميع الديكتاتوريات”.

ورأى ميليس أن “النظام في سوريا سيسقط في غضون عام أو عامين”، لكنه قال إنه “يجهل مدى قوة المعارضة السورية”. وذكر ميليس أن ما قاله هنري كيسينجر عن “عدم وجود حلول لمشاكل الشرق الأوسط من دون سوريا”، “لا يعني شيئًا، فسوريا طالما كانت جزءًا من أزمة الشرق الأوسط”.
ايلاف
ريما زهار من بيروت

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: