//
you're reading...
Uncategorized

أدونيس يدعو الرئيس السوري إلى أن يعيد الكلمة والقرار إلى الشعب

دعا الشاعر السوري أدونيس الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى أن “يفتدي” أخطاء تجربة حزب البعث الحاكم وأن “يعيد الكلمة والقرار إلى الشعب” السوري.

وقال ادونيس، في رسالة مفتوحة نشرها اليوم في صحيفة “السفير” اللبنانية، إن “حزب البعث العربي الاشتراكي لم ينجح في البقاء مهيمنا على سوريا بقوة الايديولوجية وإنما بقوة قبضة حديدية امنية”.

وأضاف: “وتؤكد التجربة أن هذه القبضة (…) لا تقدر أن تؤمن الهيمنة الا فترة محدودة (…) ولا تقدم للشعب الذي تهيمن عليه إلا التفكك والتخلف اضافة الى الاذلال واستباحة الكرامة البشرية”.

وتابع أدونيس الذي يقيم خارج سوريا: “لم يعط (الحزب) اية مكانة للانسان بوصفه انسانا (…) لم يبن الحزب جامعة نموذجية واحدة (…) عرقل نمو الثقافة المدنية الحرة، ودمر اخلاق البشر مقيما الثقافة على الولاء له وعلى معاداة اعدائه، وعلى الشعارات التبشيرية التي كانت في معظمها سطحية وساذجة”.

وتطرق أدونيس إلى المادة الثامنة في الدستور السوري التي تنص على ان حزب البعث العربي الاشتراكي هو “الحزب القائد للدولة والمجتمع”، وقال ان هذه المادة لم “تعد ترضي الاغلبية الساحقة من السوريين، ولم يعد للتشبث بهذه المادة أي مرتكز إلا العنف. وهو عنف لا يمكن أن يدوم، لا يمكن لأية قوة عسكرية مهما كانت مدججة أن تتغلب على شعب، مهما يكن أعزل”.

وأضاف :”يبدو أن قدرك هو أن تفتدي اخطاء هذه التجربة، أن تعيد الكلمة والقرار إلى الشعب”.

وتابع “أكيد أن اعداءك أانفسهم، إلى جانب اصدقائك، سيقولون عنك انذاك انك اسست لمرحلة سياسية جديدة في تاريخ سوريا وربما في تاريخ المنطقة العربية كلها

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: