//
you're reading...
Uncategorized

مؤتمرو أنطاليا يتفقون مع السلطة وحزبها ودستورها :لا لعلمانية الدولة ونعم لذمية المسيحيين المؤتمرون رفضوا باغلبيتهم مبدأ فصل الدين عن الدولة وأن يكون مسيحي في المنصب الأول، وأكدوا على المواد الأساسية في دستور السلطة التي تكرس الطابع الطائفي للدولة!؟

أنطاليا ( أ ف ب): كشفت القوى الفاعلة والمؤثرة في مؤتمر أنطاليا عن وجهها الحقيقي لجهة سوريا التي تريدها ، وتحديدا على صعيد دستورها وعلمانيتها والموقف من دين رئيس الدولة ومصدر التشريع . وقد جاء موقف مؤتمري أنطاليا ليتطابق تماما مع موقف السلطة الحالية وحزبها ودستورها. وبحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن أجواء المؤتمر الذي انتهى للتو ، فإن أغلبية الحضور ( ثلثهم على الأقل من الأخوان المسلمين ، وثلث آخر من جمهورهم) رفضوا مبدأ علمانية الدولة السورية وفصلها عن الدين. وقالت الوكالة إن الحضور رفضوا اقتراحا قدمه الصحفي محي الدين اللاذقاني يشير إلى تضمين البيان الختامي نصا بهذا المعنى. فقد تلا رئيس الجلسة الاعلامي محي الدين اللاذقاني اقتراحا بتضمين البيان الختامي فقرة تنص على ان تكون سوريا “دولة حرة ديموقراطية مزودة بدستور يفصل الدين عن الدولة”، لكن سرعان ما اعترض مشارك آخر على هذه الفقرة معلنا رفضه الاشارة الى “فصل الدين عن الدولة.وظهر ان المشاركين من الاخوان المسلمين يرفضون هذه الفقرة، في حين يؤيدها الكثير من الاكراد ومن المعارضة السورية القومية العلمانية.
كما قدم اقتراح باصدار بيان “موجه الى ابناء الطائفة العلوية يساهم باعداده المشاركون من هذه الطائفة لازالة مخاوف ابنائها ولان المعارضين لن يمسوا بريئا من هذه الطائفة الكريمة لدى تغيير النظام”، لكن جرى رفضه بحجة “التخفيف من الحديث عن الطائفية والمذهبية” مضيفا “نحن كلنا سوريون من القامشلي الى حوران”.
وبموقفهم هذا أكد المؤتمرون ، أو بالأحرى أغلبيتهم الساحقة، أنهم مجرد نسخة أخرى من السلطة التي يؤكد دستورها على أن دين رئيس الدول الإسلام ، وأن المصدر الأساسي للتشريع هو الإسلام ، وأن المسيحييين ـ بالتالي ـ ذميون ولا يحق لهم تسلم المنصب الأول! شيء واحد لم يشر إليه المؤتمرون: هل سيدفع المسيحيون الجزية مستقبلا ، ومعهم الفئات الأخرى المطعون في إسلامها!؟

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: