//
you're reading...
Uncategorized

رسالة مفتوحة من صبحي حديدي إلى رئيس رابطة الكتاب الأردنيين:هل هذا هو موقفكم حقا من انتفاضة شعبنا!؟

كيف أجزتكم لأنفسكم المقارنة بين انتفاضة مشتعلة في سائر أرجاء سوريا وبين أحداث “دوار الداخلية” في عمان .. رغم احترامنا وتقديرنا لنضالات الشعب الأردني!؟

باريس ، الحقيقة ( خاص): وصلنا من الصديق والرفيق صبحي حديدي ، الكاتب والناقد السوري الغني عن التعريف ، الرسالة المفتوحة التالية الموجهة إلى رئيس رابطة الكتاب الأدنيين ، القاص سعود قبيلات ، حول ما نشرته”الدستور” الأردنية في السابع عشر من الشهر الجاري لجهة ما يتعلق بالموقف الفعلي للرابطة إزاء ما يجري في سوريا :

الأستاذ القاص سعود قبيلات
رئيس رابطة الكتّاب الأردنيين
تحية وبعد،
هل السطور أدناه، كما نشرتها صحيفة “الدستور”، بتاريخ 17/5/2011، ضمن استطلاع خالد سامح، هي حقاً موقفكم من انتفاضة الشعب السوري؟
وهل هذا هو تقديركم الشخصي، أم تقدير قيادة الرابطة؟
وكيف أجزتم المقارنة بين انتفاضة مشتعلة شملت سائر أرجاء سورية، وأسفرت حتى اليوم عن قرابة ألف شهيد، جلّهم من المدنيين، وبينهم شيوخ ونساء وأطفال، واستخدم فيها النظام السوري الدبابة والمدفع وراجمة الصواريخ، فضلاً عن حصار المدن والبلدات والقرى… وبين أحداث دوّار الداخلية، مع عميق تقديرنا لنضالات الشعب الأردني، قديمها وحديثها؟
وأياً كانت الحال؛ هل، في التضامن مع انتفاضات الشعوب، يُشترط مبدأ المعاملة بالمثل؟
كان لا مفرّ من إزعاجكم بهذه الأسئلة، وعلى نحو مفتوح أيضاً.
صبحي حديدي
ـــــــــــــــ
ما نشرته “الدستور” الأردنية بتاريخ 17 من الشهر الجاري:
رابطة الكتاب الأردنيين، برئاسة القاص سعود قبيلات، كانت قد شاركت بفعالية في الحراك الشعبي الأردني المطالب باصلاحات سياسية ومحاربة الفساد، كما كان لها مواقف لافتة إزاء ثورات تونس ومصر، وذلك عبر بيانات واعتصامات أمام سفارات تلك الدول، طالبت فيها بحرية الشعبين: المصري والتونسي، ورفض قمعهما، وحول عدم إصدارها لأي بيان حول «الثورة السوريا»، يبرر قبيلات ذلك، في لـ «الدستور»، بالتساؤل التالي: «هل أصدر المثقفون السوريون أي بيان تضامني مع زملائهم الأردنيين بعد أحداث دوار الداخلية؟». قبيلات، الذي يتخذ مواقفه -من الثورة السورية تحديدا- وفق مبدأ معروف في العلاقات الدولية وهو «المعاملة بالمثل»، يعود ويؤكد أنه ضد القمع والبطش، ومع الحرية في أي مكان، لكنه يرى أن لكل بلد ظروفه، ولكل ثورة معطياتها، ووفق ذلك تتخذ الرابطة موقفها، وأعلن قبيلات عن بيان قد يصدر قريبا باسم رابطة الكتاب الأردنيين ويتناول الأحداث في سوريا.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: