//
you're reading...
Uncategorized

مسؤولون وضباط سوريون يتشجعون للشهادة أمام المحكمة الخاصة بلبنان!

مراسل المحليات: كلنا شركاء /
نُقل عن أحد الموظفين في مقرّ المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري (المعروفة باسم المحكمة الخاصة بلبنان) أنه لا يستبعد قيام عدد من السوريين، بينهم مسؤولون وضباط في الجيش وفي أجهزة الاستخبارات، كانوا قد تردّدوا في تقديم إفاداتهم على نحو رسمي إلى لجنة التحقيق الدولية خلال مراحل عملها الأولى وإلى مكتب بلمار بعد انطلاق عمل المحكمة في آذار 2009، إلى التزام الإدلاء بشهاداتهم أمام المحكمة في لاهاي.
وفي هذا السياق ذكر عمر نشابة في مقالة له صحيفة «الأخبار» اللبنانية نقلاً عن الموظف نفسه الذي يعمل في أحد مكاتب مقر المحكمة في لاهاي, واشترط عدم ذكر اسمه، أن «وحدة حماية الشهود» شهدت منذ الأسابيع الأولى التي تلت بداية الأحداث في سوريا حركة لافتة، وتواصلاً مكثفاً بمكتب بلمار وبالسلطات الأمنية الهولندية.
ولدى سؤال الموظف المذكور عن تزامن تعديل المدعي العام دانيال بلمار القرار الاتهامي (الذي أحيل معدلاً على قاضي الإجراءات التمهيدية دنيال فرانسين يوم الجمعة 6 أيار الجاري) مع تطوّر الأحداث في سوريا, أجاب قائلاً: «إن الجرائم التي تقع في سوريا ليست من اختصاصنا» مؤكداً أنّ «المحكمة الخاصة تعمل وفق معايير قانونية ولا علاقة لها بالسياسة».
وأشار الموظف إلى أنّ «للمدعي العام حق انتهاج الأساليب المهنية التي يراها مناسبة لجمع المعلومات»، ولم يوضح إذا كانت تلك الأساليب تعني جمع إفادات شهود أو معلومات، أفادت وسائل إعلام دولية أخيراً أنّ مكتب بلمار حصل عليها من أجهزة استخبارات فرنسية.
وأفاد الموظف ـ حسب نشابة ـ أن أحد المحققين في مكتب بلمار قال له إنه تواصل مع المحققين بو أستروم (سويدي) وغونتر نيفر (ألماني) اللذين عملا في لجنة التحقيق الدولية المستقلة عام 2005. وكان رئيس اللجنة ديتليف ميليس قد اعتمد على تحقيقات أستروم ونيفر في صياغة التقرير الأول للجنة التحقيق الدولية المستقلة (2005)، الذي أشار الى ضلوع كبار المسؤولين في الجمهورية العربية السورية في جريمة اغتيال الحريري وادّعى، نقلاً عن شاهد سوري الجنسية، أن الشاحنة التي كانت محمّلة بنحو طن من المتفجرات، جهّزت في معسكر للجيش السوري في منطقة الزبداني.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: