//
you're reading...
حقوق أنسان

خارج عرين الأسد …روايات الهاربين والهاربات من اعمال العنف الى لبنان

http://cache.daylife.com/imageserve/02CG9Nb96VeTb/610x.jpg
وصل الى لبنان خلال الساعات الماضية مئات المواطنين السوريين الهاربين من اعمال العنف في بلادهم، عبر طرق جبلية وعرة، بحسب ما افاد المحامي اللبناني خالد عيسى الذي تطوع لمساعدتهم في بلدة الدبابية في قضاء عكار في شمال البلاد.
وقال عيسى ان “اكثر من الف شخص وصلوا ليل الاحد الاثنين” الى الدبابية الواقعة على مسافة حوالى ثلاثين كيلومترا من معبر البقيعة غير الرسمي الذي سلكه الاف السوريين خلال الاسابيع الماضية للوصول الى لبنان.
وعمل عيسى مع غيره من المتطوعين على تأمين نقل عدد كبير من النازحين في باصات وسيارات الى بلدة البيرة الواقعة على بعد 15 كيلومترا.
في البيرة، قالت ام علاء التي وصلت ليلا مع زوجها واولادها الستة قادمة من مدينة تلكلخ السورية، انهم غادروا منزلهم امس الاحد “الساعة الخامسة بعد الظهر (15,00 ت غ) تحت القصف”، وسلكوا سيرا على الاقدام طريق بلدة حالات السورية ومنها عبروا الى الدبابية على طريق “خطرة ووعرة ومليئة بالانهار، وقد استغرقت الطريق ساعة ونصف الساعة”.
واوضحت ام علاء التي بدا التعب واضحا على وجهها انهم اختاروا هذه الطريق بعد ان اصبحت الطريق المؤدية الى معبر البقيعة تتعرض لاطلاق النار، وقد سقط عليها قتلى وجرحى.
وقالت “قتلت احدى قريباتي مع اولادها الثلاثة عندما انهار منزلهم عليهم. ليس لدينا ماء او كهرباء في تلكلخ والقصف طال الافران، فيما قطعت الاتصالات”.
وقال رئيس بلدية البيرة ابراهيم مرعب لوكالة فرانس برس ان “اكثر من 300 شخص” من الذين عبروا ليلا الى لبنان “وصلوا اليوم الى البيرة حيث استقروا في منازل عديدة، وهم يتلقون المساعدات من البيرة والبلدات المجاورة”.
وقتل سبعة اشخاص على الاقل الاحد اثر قيام الجيش السوري باقتحام مدينة تلكلخ قرب حمص، بحسب ما افاد ناشطون.
وعبر الاف السوريين خلال الاسابيع الماضية من تلكلخ والعريضة وحمص الى شمال لبنان عبر معبر البقيعة غير الرسمي واستقروا خصوصا في منطقة وادي خالد المحاذية للمعبر عند اقارب واصدقاء. وتعرض المعبر الاحد لاطلاق نار من الاراضي السورية ما تسبب بسقوط قتيلة وستة جرحى. واعلن الجيش اللبناني اليوم الاثنين تعزيز تدابيره على الحدود الشمالية بعد حادث الامس.
وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه “نتيجة الاشكالات الامنية التي حصلت خلال الاونة الاخيرة على الحدود اللبنانية السورية في منطقة الشمال، عززت وحدات الجيش انتشارها الميداني على امتداد هذه الحدود، كما أقامت نقاط تفتيش ثابتة ومتحركة، وسيرت دوريات مكثفة لمنع اعمال التسلل بالاتجاهين”.
في بلدة العماير الواقعة في وسط وادي خالد، افاد احمد خلف، مدير مركز الخدمات الانمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وكالة فرانس برس ان “عدد النازحين السوريين الذين وصلوا الى لبنان بلغ بين اربعة الاف وخمسة الاف استقروا خصوصا في وادي خالد” التي تضم 22 قرية من قضاء عكار. كما ان عددا آخر توزع على قرى اخرى في القضاء، وفي مدينة طرابلس الساحلية. ولا يشمل هذا العدد على الارجح الالف شخص الذين وصلوا ليلا الى الدبابية.
ويوزع المركز مساعدات مقدمة من الهيئة العليا للاغاثة التابعة لرئاسة الوزراء وهي عبارة عن حصص غذائية وفرش وبطانيات وحليب اطفال وغيرها.
وتشهد سوريا منذ 15 آذار/مارس تظاهرات واحتجاجات تجد وسائل الاعلام صعوبة بالغة في تغطيتها، وتتخللها اعمال عنف سقط نتيجتها حتى الآن مئات القتلى، بحسب منظمات لحقوق الانسان.
وتجمع قبل ظهر الاثنين عشرات السوريين قرب معبر البقيعة مطالبين ب”اسقاط النظام” في بلادهم ومنددين باعمال العنف التي تقوم بها السلطات السورية لقمع الاحتجاجات.
وهتف المتظاهرون على مقربة من الجيش اللبناني المنتشر في المكان “الشعب يريد اسقاط النظام”، و”يا تلكلخ لا تخافي كلياتنا معاك”، و”ما منحبك يا بشار”، قبل ان يتفرقوا بعد وقت قصير.
ومعظم المشاركين قدموا خلال الايام الماضية من مدينة تلكلخ السورية القريبة من الحدود اللبنانية، ومن بلدة العريضة الحدودية المقابلة للمعبر، ومحيطهما.
ا ف ب

مناقشة

One thought on “خارج عرين الأسد …روايات الهاربين والهاربات من اعمال العنف الى لبنان

  1. ورشة عمل” كتابة أوراق التحكيم”

    توقيت الانعقاد: 8-12 يناير 2012
    مكان الانعقاد: فندق شيراتون ديره، دبي

    المشاركون:
    المستشارون القانونيون والمحامون والمحققون والقضاة والمفتشون، مدراء وأعضاء الإدارات القانونية والأجهزة الرقابية وإدارات العقود والمشتريات ولجان المناقصات، المحكمون والمهندسون ، أساتذة كليات الحقوق وطلبة الدراسات العليا.

    الموضوعات:
    • مصطلحات التحكيم باللغة الانجليزية
    • صياغة بند التحكيم (تصميم بند التحكيم, عناصر بند التحكيم)
    • الخطايا العشر القاتلة الواجب تفاديها فى بند التحكيم
    • المشكلات المتعلقة بالقانون واجب التطبيق في القضايا التحكيمية
    • صياغة اتفاق (مشارطة) التحكيم
    • كتابة طلب التحكيم (دعوى التحكيم)
    • وثيقة عمل المحكمين
    • كتابة مذكرات المرافعات أمام هيئات التحكيم
    • الدعوى الفرعية التحكيمية
    • تحليل المطالبات وتقييمها في القضايا التحكيمية
    • صياغة قرار التحكيم (تصميم قرار التحكيم, عرض حجج الطرفين وتفنيدها, أسباب الحكم,
    • منطوق الحكم, تفادى أسباب البطلان)
    • دعوى بطلان قرار التحكيم

    رسوم الاشتراك شاملة:
    1. حضور ورشة العمل
    2. الحصول على شهادة بالحضور في نهاية الورشة
    3. حقيبة الورشة وتتضمن المادة العلمية والمستلزمات الكتابية
    4. المشروبات والوجبات الخفيفة خلال فترة الاستراحة
    5. تناول وجبة الغذاء يوميا عقب انتهاء الجلسات

    المتحدث
    محمود صبره، استشاري الصياغة التشريعية بالأمم المتحدة والبنك الدولي؛ محاضر ومدرب بكلية حقوق القاهرة وجامعة نيويورك بالولايات المتحدة، والاتحاد الدولي للقانون والتنمية؛ مؤلف سلسلة كتب الصياغة القانونية.
    اسأل عن خصم المجموعات ؟؟!!

    مع وافر التحية،،،

    محمد محمود
    مدير التدريب
    المجموعة الدولية للتدريب “صبره جروب”

    الهاتف : 33823810 – 37712168 – 33847357 – 33825006 / 00202 داخلي: 116
    فاكس : 37712169 00202
    محمول: 002 01111777735 – 01060585593
    البريد الإلكتروني: mohamad@sabraeg.commsabra77@gmail.com
    الموقع الإلكتروني: http://www.sabraeg.com

    Posted by ورشة عمل كتابة اوراق التحكيم | يناير 2, 2012, 12:26 م

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: