//
you're reading...
حقوق أنسان

قرار بشار بعدم اطلاق الرصاص يخلف على الأقل 9 شهداء ونزوح للمئات إلى الأراضي اللبنانية

قرار بشار بعدم اطلاق الرصاص يخلف على الأقل 9 شهداء ونزوح للمئات إلى الأراضي اللبنانية
سقط ما لا يقل عن تسعة قتلى الجمعة والسبت في سوريا برصاص قوات الامن رغم التعليمات الرسمية بعدم اطلاق النار على المتظاهرين.
وافاد شاهد ان ثلاثة اشخاص قتلوا السبت واصيب آخرون بجروح في تلكلخ قرب حمص برصاص قوات الامن، موضحا ان “قوات الامن التي تحاصر منذ الصباح تلكلخ، تطلق النار باسلحة رشاشة”.
وقد تظاهر آلاف الاشخاص الجمعة في هذه البلدة القريبة من مدينة حمص ثالث اكبر المدن السورية وتقع على بعد 160 كلم شمالي العاصمة دمشق.
وسجلت السبت حركة نزوح جديدة لمئات المواطنين السوريين معظمهم من النساء والاطفال بينهم مصابون، من بلدة تلكلخ السورية نحو منطقة وادي خالد المجاورة في شمال لبنان هربا من اعمال العنف.
وافاد مصدر طبي لبناني ان احد الجرحى السوريين الذين نقلوا الى لبنان توفي في المستشفى متأثرا بجروح اصيب بها نتيجة طلق ناري، ما يرفع عدد قتلى تلكلخ السبت الى اربعة.
وقال هذا المصدر ان علي باشا من مدينة تلكلخ الذي كان “نقل صباحا الى وادي خالد وهو في حال الخطر، توفي بعد الظهر متأثرا بجروحه نتيجة رصاص اصابه في صدره”.
ورفض المصدر اعطاء تفاصيل اخرى عن الشاب الذي لم يحدد عمره. وكان الصليب الاحمر اللبناني نقل الشاب صباحا الى المستشفى الحكومي في القبيات (شمال لبنان).
واشار المصدر الطبي الى وجود جريح آخر وصل من سوريا السبت الى المستشفى نفسه وهو في حال الخطر.
وافاد الرئيس السابق لبلدية بلدة المقيبلة (ضمن منطقة وادي خالد اللبنانية) محمود خزعل الذي يتولى استقبال النازحين السوريين وتأمين انتقالهم الى حيث يريدون، ان اكثر من “500 شخص عبروا منذ الساعة السابعة (4:00 تغ) من هذا الصباح، معظمهم من النساء والاطفال”، مشيرا ايضا الى وجود معوقين بين النازحين ساعدهم الجيش اللبناني على المرور.
من جهة ثانية افاد ناشط حقوقي طالبا عدم ذكر اسمه السبت عن مقتل خمسة اشخاص الجمعة في سوريا برصاص قوات الامن المنتشرة بكثافة على رغم تعليمات بعدم اطلاق النار على المتظاهرين.
وكان وزير الاعلام السوري عدنان محمود اعلن الجمعة ان هناك “تعليمات مشددة من الرئيس السوري بشار الاسد “بعدم اطلاق النار واستخدام السلاح” ضد المتظاهرين.
فقد قتل شخصان في حي القابون بدمشق بعد صلاة الجمعة بحسب الناشط الذي اوضح انه لدى خروج المصلين من مسجد ابو بكر، تعرضوا للضرب بالهراوات، ثم حصل اطلاق نار.
وفي حمص (وسط)، قتل ثلاثة اشخاص الجمعة، كما اوضح الناشط.
وقضت امرأة متأثرة بجروحها الجمعة في قرية الحارة القريبة من درعا التي تبعد 100 كلم جنوب دمشق. وكانت اصيبت قبل ايام خلال اقتحام الجيش هذه القرية، كما اضاف الناشط.
وقال الناشط ان “الوضع مأساوي” في المناطق التي حاصرها الجيش السوري في الفترة الاخيرة.
من جهة اخرى، تواصلت عمليات اعتقال الناشطين، كما ذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن في لندن.
واعتقلت قوات الامن الجمعة المحامية في مجال حقوق الانسان كاترين التلي بينما كانت في حافلة صغيرة في برزة احد احياء دمشق.
واضاف عبد الرحمن ان الناشط وائل حماده زوج المحامية والناشطة الحقوقية رزان زيتونة قد اعتقل الاربعاء في دمشق في مقر عمله.
واعلن وزير الاعلام عدنان محمود الجمعة فتح حوار وطني بهدف الخروج من المازق وسحب الجيش من معاقل حركة الاحتجاج لا سيما بانياس (شمال غرب) ودرعا (جنوب).
غير ان ناشطا قال ان “الدبابات انسحبت من وسط مدينة بانياس لكن الجنود وقوات الامن ما زالوا منتشرين”.
وتقول منظمات غير حكومية ان القمع في سوريا اسفر عن سقوط حوالي 700 قتيل والاف المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس ما اثار انتقادات شديدة على الصعيد الدولي.
وقال وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه في حديث لصحيفة الحياة ان استخدام “الدبابات للرد على تطلعات الشعوب الى المزيد من الحرية والديمقراطية غير مقبول” مضيفا “طبعا نتمنى ان تكون سوريا مستقرة، لكننا نعتبر ان الاستقرار الحقيقي ليس بالقمع، بل بالاصلاح (…) ان النظام الذي يطلق المدافع ضد شعبه يفقد شرعيته”.
من جانبها اعربت الولايات المتحدة عن “سخطها” لاستمرار دمشق في قمع التظاهرات، وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر “اننا نواصل البحث عن سبل الضغط على النظام السوري، ونواصل التعبير بوضوح عن ذعرنا من استمرار العنف، والقول ان النافذة تضيق امام النظام السوري اذا ما كان يرغب، باي شكل من الاشكال، بالاستجابة لتطلعات شعبه”.
ودعا ثلاثة اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي، الجمهوريان جون ماكين وماركو روبيو والمستقل جو ليبرمن، الى تنحي الرئيس بشار الاسد، مؤكدين انه فقد شرعيته.

وطن

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: