//
you're reading...
سياسة

رئيس جهاز”الموساد” السابق يؤكد على مصلحة إسرائيل في إسقاط النظام السوري والمجيء بـ”نظام سني”!؟

مئير داغان : فكرة قيام إسرائيل بشن هجوم جوي على إيران هي الفكرة الأكثر حماقة التي سمعتها في حياتي ، بالنظر لأننا نعرف كيف نبدأ الحرب ولكن لا نعرف كيف تنتهي
تل أبيب : قال الرئيس السابق لجهاز “الموساد” الإسرائيلي ، مئير داغان ، إن لإسرائيل مصلحة في إسقاط النظام السوري والمجيء بنظام ” سني” إلى سوريا . وأكد أن رأس السلطة في سوريا سيقاتل حتى النهاية ولن يستسلم. ووصف داغان فكرة شن جوي إسرائيلي على إيران بأنها الفكرة الأكثر حماقة التي سمعها في حياته.
 أقوال داغان ، بحسب محرر الشؤون الأمنية في صحيفة ها آرتس ، يوسي ميلمان، ومحرر الشؤون الأمنية في يديعوت أحرونوت ، رونين بيرغمان ، جاءت خلال محاضرة له أمام جمعية كبار الوظفين الحكوميين في الجامعة العبرية في القدس المحتلة، وهي أول ظهور علني له منذ مغادرته منصبه قبل نحو ثلاثة أشهر.
  وبحسب ما نقله ميلمان وبيرغمان في إيجازين منفصلين لأقول داغان ، فإن هذا الأخير  أكد على أنه “سيكون من الأفضل إبعادالرئيس السوري بشار الأسد عن الحكم، لأن ذلك سيوقف المساعدات عن حزب الله، ويضعف نفوذ إيران، ويعزز المعسكر السني في سورية وفي العالم العربي، وأن في ذلك مصلحة لإسرائيل من الناحية الإستراتيجية (…) لكن الرئيس السوري سوف يحارب حتى النهاية، لأنه لا توجد بدائل، فإما النصر أو الموت” بالنسبة له.
    وفيما يتعلق بإيران ، قال داغان إن إن حربا ستنشب مع إيران، وستكون من الحروب التي نعرف كيف تبدأ ولكن لا نعرف كيف تنتهي، مشيرا إلى أن إيران قادرة على مواصلة إطلاق الصواريخ على إسرائيل لأشهر عديدة ، كما أنها قادرة على دفع حزب الله الى إطلاق عشرات آلاف الصواريخ من طراز غراد، ومئات صواريخ سكود بعيدة المدى، فضلا عن قدرتها على تفعيل دور حماس، إضافة إلى أن هناك خطر انضمام سورية إلى الحرب. ووصف فكرة شن هجوم جوي على المنشآت النووية الإيرانية بأنها الفكرة الأكثر حماقة التي سمعها في حياته ، فضلا عن أنها ستكون خرقا للقانون الدولي. وأوضح بالقول : في إيران ، وبخلاف ما كان عليه الحال في العراق ( حين قصف مفاعل تموز)، توجد بنى تحتية نووية سرية تعمل إلى جانب البنى المدنية الشرعية، والأخيرة فقط هي التي تخضع للمراقبة الدولية. كما أن إيران قامت بتوزيع منشآتها النووية في كافة أنحاء إيران، الأمر الذي يصعب تنفيذ خطة هجومية ناجعة عليها. وأضاف القول ” المشكلة في الهجوم الإسرائيلي على إيران لا تكمن في قدرات سلاح الجو، وإنما بسبب الشكوك في إمكانية إنجاز المهمة وتحقيق كافة أهدافها”.
الحقيقة
Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: