//
you're reading...
اخبار

“إيلاف” تستطلع رأي المعارضة السورية في التدخل الخارجي… وتعليق سوريا الوعد هذا ماقاله (حافظ الاسد)

رفضت أغلب الأوساط السورية المعارضة والتيارات السياسية التي تحدثت إليها “إيلاف” أي تدخل خارجي كمخرج ُمحتمل لما يحدث في سوريا من سفك دماء وقمع واعتقال للمتظاهرين.


قوات الأمن السورية تواصل محاصرة درعا للأسبوع الثاني

مع تزايد الضغط الدولي على سوريا، ومناشدة السلطات لوقف سفك دماء المتظاهرين المدنيين، ما رأي المعارضة السوريّة بالتدخّل الأجنبي في سوريا، وخاصة أن هذا التدخل لم يحقق مصلحة ليبيا أو ما يريده الثوار حتى الآن. وكيف يرون شكل هذا التدخل؟ وهل يعتقدون أن لدى الدول العظمى مصلحة في سقوط الأسد؟

السيادة السورية المسلوبة

قال النائب السابق في مجلس الشعب السوري مأمون الحمصي في تصريح خاص لـ”إيلاف” إن هناك خطوات يجب على المجتمع الدولي أن يقوم بها، وأكد “أن الشعب السوري شعب منكوب، ويعيش حالة مأساوية”، وأضاف الاعتقالات عشوائية ولا نعرف عدد الشهداء الحقيقي وسط غياب المعلومات والشفافية ومنع دخول وسائل الإعلام ومحاصرة درعا، وأشار إلى “أن هذا الوضع لا ُيحل إلا بواسطة العدالة الدولية”.

وشدد الحمصي، وهو معتقل سابق على خلفية ربيع دمشق، “أننا لا نقبل من الدول العربية والمجتمع الدولي أن يتعاملوا بمئة مكيال، فالدم الليبي ليس أغلى من الدم السوري”، لافتا إلى أن “الشعب السوري أعزل، ولدينا نساء اعتقلت لمجرد التظاهر” .

وقال: “على المجتمع الدولي واجب والتزامات بموجب المعاهدات الدولية، ولدماء شعبنا قدسية لأنهم مواطنون عزل”.

وأكد “أن السيادة السورية منزوعة أصلا بفعل سلب البلاد من قبل عائلة الأسد”، وأضاف “أسابيع من التظاهرات، والتماثيل والصور لم تنته في المحافظات السورية رغم محاولات يومية حثيثة لانتزاع الصور وتحطيم التماثيل”، وتساءل  ” كم كلفت الاقتصاد السوري كل هذه الصور والتماثيل، ألم يكن من الأجدى أن تدفع هذه التكاليف لخدمة السوريين المتعبين ماليا؟

وقال “كنت في لبنان وشاهدت الشباب السوريين يعملون كعمال في لبنان، وكل مجموعة من عشرة شباب يعيشون في شقة واحدة”، وأضاف “الشعب السوري شعب نظيف ويريد أن يعيش، وكان هؤلاء الشباب في الأعياد يعودون إلى عائلاتهم إلا أنهم كانوا يتعرضون للابتزاز وسط حالة عامة من الفساد في الجمارك السورية على الحدود السورية اللبنانية”.

واعتبر “أن النظام السوري يحاول أن يخيف الشعب السوري بسلاح التدخل الخارجي”، وطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، والذين سكتوا عن ممارسات النظام السوري، بالقصاص العادل، محمّلا المجتمع الدولي مسؤولية التأخير في رد الفعل، وقال لا نريد أن يكون تعاملهم مع النظام على حساب الشعب، وأضاف الشعب السوري شعب بطل، واتحد بكل أطيافه حتى نجاح الثورة.

الحل يجب أن يكون سياسيًا

من جانبه اعتبر المحامي رجاء الناصر القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض أن حل الأزمة في سوريا يجب أن يكون حلا سياسيا، وليس أمنيا أو عسكريا، وقال “حتى هذه اللحظة لا يوجد إلا خطوات عاجلة تسعف البلاد”، محذّرا “في حال عدم حدوث ذلك فالبلد ستقاد إلى الفوضى والى تعقيد أكثر في الأزمات والى مستقبل لا يمكن لأحد التكهن به”.

وأشار في اتصال هاتفي أجرته “إيلاف” إلى مدينة حلب (وسط سوريا) إلى رفض التدخل الأجنبي، وقال “نحن ضد التدخل الأجنبي ليس لأنه أثبت فشله في ليبيا فقط، بل لأنه نوع من أنواع الاحتلال، ونحن نؤمن أن يكون التحرك داخليا ووطنيا من حيث المبدأ ومن حيث الواقع القوى الخارجية لا تهتم إلا بمصالحها الأساسية، وهي مصالح ضد القضية الوطنية”.

ورأى الناصر “من جهة أخرى أن الدول الغربية غير جادة في التدخل في سوريا، لأن مصالحها ليست متوافقة مع الشعب السوري”، معبّرا عن حرصه “أن يكون التغيير سلميا وداخليا وفوريا ودون أية تدخلات خارجية وبمبادرة وطنية باتت الان ملحة وعاجلة وآنية”.

وحول العقوبات على النظام رأى “أن العقوبات على الأنظمة غير مجدية فقد أثبتت فشلها في كل المراحل حيث إن الرؤساء والمسؤولين لديهم ترتيباتهم الداخلية التي تضمن حرية الحركة لهم، وتحمي أموالهم من المصادرة في حين يبقى المتضرر الوحيد هي الشعوب”.

وأضاف “طبقت هذه الأساليب في العراق وليبيا والسودان ..ونتيجتها أن الحكام لم يتأثروا بنتائجها”. معتبرا أن العبرة في هذه العقوبات بأن لها معنى رمزي وسياسي بأن هذه الحكومات خارج إطار التعامل المريح مع الخارج فيما عدا ذلك ليس لها أية قيمة فعلية.

رفع الغطاء عن النظام السوري

وتحدث المعارض السوري البارز، عبيدة نحاس مدير، معهد الشرق العربي في لندن عن رفض التدخل الخارجي، معتبرأن كف المجتمع الدولي عن التعامل مع النظام السوري كـ” طفل مدلل”  هو الحل للخروج من الأزمة، وطالب بتخلي الغرب عن النظام السوري ورفع الغطاء عنه.

استخدام الآليات الدولية لحماية المتظاهرين السلميين

بدوره قال الدكتور رضوان زيادة  مدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان في تصريح خاص لـ”إيلاف” نحن ضد التدخل العسكري بأي شكل من الأشكال، ولا أعتقد أن أحداً من السوريين سيقبل بذلك، لكن بنفس الوقت أكد زيادة، الذي تحدث في مداخلة مهمة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف عن انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان” لن نتوقف عن استخدام كل الآليات الدولية الضرورية من أجل حماية المتظاهرين السلميين في سورية وكانت خطوة إرسال لجنة تحقيق دولية من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة البداية في هذا الإطار”.

رأي بانتظار التبلور

وتوجهت “إيلاف” بالسؤال إلى الناشط السوري المعارض المقيم في ألمانيا فراس قصاص رئيس حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا عن رأي الحزب في التدخل الخارجي فأجاب” أن حزب الحداثة لم يبلور موقفه النهائي من موضوع السؤال”.

ووفق آراء متفرقة لعدد من التيارات السياسية السورية المعارضة استطلعت “إيلاف” أمزجتهم إزاء ما يحدث بأنه كلما طالت فترة الأزمة الدموية في سوريا كلما تعقدت القضية باتجاه الأسوأ، وباتت الاحتمالات مفتوحة مما يزيد القلق على البلاد، هذا واستغرب معارضون ما يتحدث عنه موالون للنظام السوري عن عمليات عسكرية “نظيفة” تحصل في درعا، ولفتوا إلى أن المتظاهرين المدنيين في سوريا يعارضون النظام بصدور عارية وأياد تبتهل إلى الله القصاص، وكان هناك حنق كبير لدخول الحصار العسكري لدرعا الأسبوع الثاني وسط عمليات قنص وقتل والعالم يتفرج.

تعليق سوريا الوعد

في مؤتمر القمة العربية الذي اتخذ به قرار الاستعانة بقوات دولية لتحرير الكويت من قوات صدام حسين اعترض على القرار اليمن والسودان والجزائر وليبيا على مااذكر المهم رد حافظ الاسد على المعترضين بقوله (نحن لانستطيع اخراج قوات صدام حسين من الكويت واذا كان المعترضين يستطيعون فليتفضلو)

ونحن نقول من يستطيع من المعارضين حماية الشعب السوري وتخليصه من هذا النظام فليتفضل؟!

ومن يستطيع ايقاف النظام عن اعتقال النساء والاطفال وصيانة حرمة وحرية الشعب السوري ليتفضل؟!

من يستطيع اخراج المعتقلين من سجون النظام السوري وايقاف التعذيب وانتهاكات حقوق الانسان في سوريا ليتفضل؟!

يوجد مثل يقول (من كانت يده في النار ليس كمن يده في الماء )

أسألو اهل درعا أسألو اهل حمص  اسالو اهل بانياس اسالو اهل الاذقية اسالو اهل حماة اسالو اهل الحسكة اسالو اهل الاذقية اسالو من يدهم في النار في السر وليس في العلن

مع تحيات سوريا الوعد

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: