//
you're reading...
اخبار

سورية تدعوا حاخام اليهود السفارديم في شمال أميركا لزيارتها؟!ومئات الالاف من السوريين لايستطيعون زيارت سوريا

ترجمة: كلنا شركاء/ قالت صحيفة جوراساليم بوست، الاسرائيلية، أن الحكومة السورية وجهت دعوة لحاخام يهودي،...

ترجمة: كلنا شركاء/

قالت صحيفة جوراساليم بوست، الاسرائيلية، أن الحكومة السورية وجهت دعوة لحاخام يهودي، لزيارة دمشق والصلاة على مقابر أجداده هناك.

وأوضحت الصحيفة في خبر لها، أن رئيس تحالف اليهود السفارديم في بروكلين قد حمل دعوة من السفير السوري في واشنطن، عماد مصطفى، إلى الحاخام يوشعيو بينتو، لزيارة سورية.

وبحسب الصحيفة، فإن أحد أجداد الحاخام (بينتو) كان حاخاماً للطائفة اليهودية في دمشق، في النصف الأول من القرن السابع عشر.

وقالت الصحيفة الاسرائيلية أيضاً أن جاك أفيتال، وهو واحد من زعماء الطائفة اليهودية السورية في الشمال الأميركي، قد حافظ على علاقات جيدة مع الرئيس السوري بشار الأسد، ومع المسؤولين السوريين الرسميين في الولايات المتحدة. وكانت أفيتال ترأس الوفود الصغيرة من يهود أميركا إلى سورية في زيارات رسمية بين عامي 2004 و 2006.

ومنذ سنة فائتة تحدث افيتال عن زيارته لسورية لـ بينتو واقترح  عليه زيارة مماثلة. وبالمقابل طلب بينتو من افيتال استكشاف امكانية وفرص قيامه بهذه الزيارة.
وبحسب الصحيفة، فإن الفرصة سنحت لذلك في حفل زفاف، حضره السفير عماد مصطفى، والسفير السوري لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، حيث افيتال معهما حول الزيارة. وحينها قاما بتقديم دعوة رسمية لبينتو وأكدا أنه سيحظى بكامل الترتيبات الأمنية الضرورية في سورية. وقد بدأت الأعمال التحضرية للزيارة بما في ذلك جلب الطعام الخاص بالحاخام من تركيا.

وفي الاسبوع الماضي سأل الحاخام بينتو الحاخام أفيتال عن أحوال الطائفة اليهودية في سورية، فأجاب أفيتال أن احوالها ليست فقط جيدة، لكنه يعتقد أيضاً أن الرئيس بشار الأسد هو أفضل رئيس لهم أيضاً. كما أخبره أن الدعوة السابقة لزيارة سورية لا تزال سارية المفعول.

وختمت الصحيفة بالقول أن السفارة السورية في واشنطن، لم تستجب لاستفسارات الصحيفة حول الزيارة المزمعة. لكن متحدث رسمي باسم بينيتو قال أن الحاخام سيقوم بالزيارة، جنباً إلى جنب مع الحاخام افيتال، حالما تهدأ الأوضاع في سورية.

مناقشة

One thought on “سورية تدعوا حاخام اليهود السفارديم في شمال أميركا لزيارتها؟!ومئات الالاف من السوريين لايستطيعون زيارت سوريا

  1. نخاطب الأخوة اليهود بحق الأخوة التي بيننا وبحق ما بيننا من عهد أن تقفوا إلى جانب ثورة الشعب السوري ضد الطاغية بشار الأسد الذي اضطهدكم واضطهدنا نحن السوريين ، وعمل على اذكاء روح الكراهية ضدكم مع ابيه المجرم ، وقد اعلنت الطائفة الموسوية السورية وقوفها الى جانب ثورة الشعب السوري ، كما كانت معنا ضد الاحتلال الفرنسي ، فكيف برئيس الجالية اليهودية السورية في امريكا يقبل بزيارة بشار الطاغية نحن السوريين نفتح لكم أبواب سوريا لأنكم منا ونحن منكم ولن تفرقنا حقد الطغاة من أن ننشئ دولة سوريا مدنية بعيدة عن الحقد والكراهية

    Posted by نورا | مايو 2, 2011, 11:12 م

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: