//
you're reading...
حقوق أنسان

إرتفاع حصيلة القتلى بنيران قوات الأمن السورية بـ “جمعة الغضب”

أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 48 مدنيا على الاقل قتلوا الجمعة في سوريا خلال التظاهرات المناوئة للنظام، اغلبهم في محافظة درعا جنوب البلاد . وكانت السلطات السورية دعت إلى الامتناع عن التظاهر تحت أي عنوان فيما قال دبلوماسيون إن هناك بوادر استياء داخل الجيش وغالبيته من السنة بينما ينتمي معظم قياداته للطائفة العلوية.


دمشق: قتل ستة عشر شخصا على الاقل واصيب العشرات بجروح الجمعة بنيران قوات الامن السورية على مدخل مدينة درعا، بحسب ما افاد ناشطون حقوقيون.

واكدت المصادر لوكالة الأنباء الفرنسية ان قوات الامن اطلقت النار لتفريق “الاف الاشخاص” الذين قدموا من قرى واقعة غرب درعا “لتقديم المساعدات والطعام” لسكان المدينة المحاصرة منذ يوم الاثنين.

وقال ناشط حقوقي متواجد في المنطقة “لقد قتل اثنا عشر شخصا على الاقل على المدخل الغربي لدرعا واربعة اخرون على المدخل الشرقي واصيب العشرات”. وقتل خمسون شخصا على الاقل في درعا، مهد الحركة الاحتجاجية في سوريا، منذ ان اجتاحتها قوات الامن السورية الاثنين.

وذكر ناشطون ان آلاف السوريين تظاهروا اليوم الجمعة ضد النظام السوري وخصوصا في دمشق وحمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) والمناطق ذات الغالبية الكردية متحدين منعا فرضته السلطات.

ودعا “شباب الثورة السورية” على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الى التظاهر في يوم “جمعة الغضب” ضد النظام وللتضامن مع درعا. وكتب الشباب في موقعهم “الى شباب الثورة، غدا سنكون في كل مكان، في كل الشوارع (…) ونتعهد لكل المدن المحاصرة بما في ذلك اشقائنا في درعا باننا بالموعد”.

وقال أحد سكان مدينة درعا بجنوب سوريا إن جنودا سوريين أطلقوا أعيرة تحذيرية في الهواء بالمدينة لمنع الناس من حضور صلاة الجمعة أو الاحتجاج. وقال الساكن لوكالة “رويترز” “سيفتحون النار اذا غادر أحد منزله”.

وأكد الناشط عبد الله ابازيد في درعا في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية في نيقوسيا ان اكثر من الفي شخص بدأوا التظاهر في القامشلي (شمال) متحدين تحذير السلطات.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

وأعلنت وكالة الانباء السورية (سانا) أن أربعة جنود سوريين قتلوا وخطف اثنان آخران عندما “داهمت مجموعة إرهابية مسلحة” موقعهم في درعا. وقال هذا الناطق الذي لم تكشف هويته ان “مجموعة ارهابية مسلحة داهمت نقطة عسكرية في درعا ما ادى الى استشهاد اربعة من افرادها واختطاف جنديين” اثنين.

12 قتيلا في حمص

اما في حمص والمناطق المجاورة لها فقد قتل تسعة اشخاص بنيران قوات الامن السورية.

واكد ناشط حقوقي ان ثلاثة اشخاص، بينهم طفل يبلغ من العمر 11 عاما، قتلوا في منطقة دير بعلبا في حمص.

كما قتل ثلاثة آخرون لدى اطلاق قوات الامن النيران على متظاهرين كانوا متوجهين من منطقتي تلبيسة والغنطو باتجاه الرستن للمشاركة في تظاهرة اقيمت فيها.

بدورها، نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الداخلية ان ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم ضابط قتلوا بالرصاص الجمعة بيد “مجموعات ارهابية متطرفة” في حمص.

وقال هذا المصدر ان “ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم ضابط استشهدوا اليوم جراء استهدافهم من قبل مجموعات ارهابية متطرفة اثناء ادائهم لمهامهم في محافظة حمص”.

وكانت السلطات السورية دعت المواطنين الى الامتناع عن التظاهر” اليوم الجمعة بعد دعوات الى “جمعة غضب” في جميع انحاء البلاد. وقالت وزارة الداخلية السورية في بيان انها “تهيب بالاخوة المواطنين في الظروف الراهنة الامتناع عن القيام باي مسيرات او تظاهرات او اعتصامات تحت اي عنوان كان الا بعد أخذ موافقة رسمية على التظاهر”.

ودعت الوزارة في بيانها الذي بثته وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الى “المساهمة الفاعلة في ارساء الاستقرار والامن ومساعدة السلطات المختصة في مهامها على تحقيق هذا الهدف الوطني”. واكدت الوزارة ان “القوانين المرعية في سوريا ستطبق خدمة لأمن المواطنين واستقرار الوطن”.

من جهة أخرى نقلت سانا عن ناطق عسكري قوله إن “وحدات الجيش في مدينة درعا تتابع مهمتها بملاحقة فلول المجموعات الارهابية المتطرفة المسلحة والتصدي لها معيدة الهدوء الى احياء المدينة والطمأنينة إلى نفوس المواطنين الذين روعتهم جرائم تلك المجموعات الخارجة على القانون”. وكانت “لجنة شهداء 15 آذار/مارس” القريبة من المعارضة قالت ان اكثر من 500 قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية.

لكن الناطق العسكري نفى هذه الارقام. وقال ان “عدد الشهداء من الجيش وقوى الامن والشرطة بلغ منذ بدء الاحداث حتى الآن (هم) 78 شهيدا مقابل 70 مدنيا سقطوا جميعا ضحية العنف المأجور الذي استهدف امن الوطن وسلامة المواطنين” ما يعني سقوط 148 قتيلا كحصيلة اجمالية.

وتشير الأنباء إلى أن الأسد يواجه انشقاقا نادر الحدوث داخل حزب البعث الحاكم كما ظهرت علامات على استياء في الجيش بسبب حملة قمع عنيفة لاحتجاجات مطالبة بالديمقراطية قالت جماعة حقوقية يوم الخميس إنها أسفرت عن سقوط 500 قتيل.

واستقال 200 من اعضاء حزب البعث في جنوب سوريا بعد ان ارسلت حكومة دمشق الدبابات لقمع الاحتجاجات في مدينة درعا التي اندلعت فيها انتفاضة ضد حكم الاسد قبل ستة أسابيع. وقال دبلوماسيون ان هناك بوادر استياء داخل الجيش وغالبيته من السنة في حين ان معظم قياداته من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الاسد.

ونفى مصدر في حزب البعث استقالة عدد من اعضاء الحزب. وقال المصدر في تصريحات نقلتها سانا ان “هذه الانباء تدخل في اطار الحملة الاعلامية التي تتعرض لها سوريا والحزب”. واكد “تمسك البعثيين بمبادئ الحزب ودوره الوطني والقومي خلف قيادة الرئيس بشار الاسد لدحر المؤامرة”.

ويقول حزب البعث ان عدد أعضائه يتجاوز المليون مما يجعل استقالات الاربعاء رمزية اكثر من كونها تحديا حقيقيا لحكم الاسد المستمر منذ 11 عاما. واستقالة أعضاء حزب البعث الى جانب نائبين بالبرلمان من درعا هي شيء لم يكن متصورا حدوثه قبل اندلاع المظاهرات المطالبة بالديمقراطية الشهر الماضي.

ودعت جماعة الاخوان المسلمين السورية المحظورة في بيان يوم الخميس السوريين الى الخروج الى الشوارع في احتجاجات للمطالبة بالحرية بينما قالت وزارة الداخلية انه يجب على المواطنين ألا يتظاهروا بدون ترخيص وذلك من اجل حماية “أمن واستقرار الوطن.”

مجلس حقوق الانسان يصوت لصالح ارسال بعثة تحقيق الى سوريا

من جهة اخرى، صوت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لصالح قرار يطلب ارسال بعثة بصورة عاجلة الى سوريا للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان.

والقرار الذي اقترحته الولايات المتحدة تم تبنيه بعد يوم طويل من المفاوضات بين الدول ال47 الاعضاء في المجلس بغالبية 26 صوتا مقابل اعتراض 9 واحجام سبعة اعضاء عن التصويت.

ويطلب القرار من المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان ترسل “في صورة عاجلة بعثة الى سوريا للتحقيق في الانتهاكات المفترضة لحقوق الانسان وتحديد وقائع وظروف هذه الانتهاكات والجرائم المرتكبة”.

كذلك، يدين القرار “في شكل صريح استخدام العنف الدامي ضد المتظاهرين المسالمين من جانب السلطات السورية”.

http://www.youtube.com/watch?v=i2wzx78i8jw&feature=player_embedded

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: