//
you're reading...
اخبار

قضية الاتهامات السورية للنائب الجراح إلى مزيد من التفاعل ، وانتشار عسكري سوري على الحدود مع لبنان النائب اللبناني وليد جنبلاط عاد إلى ” التكويع” مجددا نحو حلفائه السابقين في”14 آذار” بعد أن لمس مصاعب حليفه الجديد ـ القديم في دمشق ، واتصالات حميمه بينه وبين السنيورة!؟

بيروت ، الحقيقة ( خاص + النهار): استمرت قضية الاتهامات السورية للنائب اللبناني جمال الجراح في التفاعل ، وبدأت تنذر بتدهور الأمور على طرفي الحدود تأسيسا على تلك الاتهامات. وكان إعلام السلطة في سوريا اتهم النائب جمال الجراح ـ استنادا إلى شهادات ثلاثة من المعتقلين السوريين لا يعرف مدى مصداقيتها ، وإلى شهادة الحقوقي هيثم مناع لقناة “الجزيرة” ـ بالضلوع في تمرير أسلحة إلى بعض الجهات في سوريا.
وقالت صحيفة ” النهار” اللبنانية الصادرة صباح اليوم ، في تأكيد  لما كانت كشفت عنه”الحقيقة” أول أمس لجهة انتشار وحدات عسكرية سورية على امتداد الحدود مع البقاع الشمالي اللبناني ، ان الجيش السوري أقدم أمس على نشر قواته عند الحدود الشرقية للبنان وخصوصاً المنطقةالواقعة بين بلدة القاع الحدودية في البقاع الشمالي وجوسية العمار السورية وصولاًالى المرتفعات الجردية شرقاً وغرباً، وشدد الاجراءات في نقاط حرس الحدود السوريةوبعض مواقعه الرئيسية القريبة من الحدود، لمكافحة التهريب من سوريا الى لبنان عبرمنافذ ومعابر غير شرعية.

Image

الحدود السورية ـ اللبنانية في البقاع ـ أرشيف

في غضون ذلك ، وعلى صعيد قضية الاتهامات السورية ، قالت”النهار” إن رئيس مجلس النواب نبيه بري استقبل في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة النائب فيكتلة “المستقبل” جمال الجراح بناء على طلب الاخير الذي دعاه الى اتخاذ موقف منالاتهامات السورية المستمرة بحقه في شأن مزاعم عن تورطه في الاحداث السورية.
وجاء فيمعلومات لـ”النهار” انه بعد عرض الجراح وجهة نظره في هذا الملف الذي انضم بقوة الىسلسلة الازمات في لبنان، كانت نصيحة بري بعدم الحديث عن هذا الموضوع والامتناع عنإحداث ضجة.وما أبلغه رئيس المجلس الى نائب البقاع الغربي انه يحرص على أعضاءالمجلس وكراماتهم، لكنه لن يقدم على فعل أي شيء قبل أن يتسلّم أي ملف جدي في هذاالخصوص من الجهات الرسمية المعنية.
وانتقل الجراح من عين التينة الى “بيت الوسط” حيث أطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري على نتائج اللقاء مع الرئيس بري. وصرّح لـ”النهار” بأن اللقاء مع رئيس المجلس كان “ايجابياً جداً”. ونقل عن بري وعده”بمتابعة الموضوع عبر القضاء السوري وحرصه على المجلس النيابي وكرامةالنواب”.ورأى “ان المطلوب هو احالة الملف على القضاء او على المجلس النيابيوعدم اعتبار اطلالة السفير السوري اعلامياً بمثابة إخبار، فالأمر يتعلق بعلاقة بيندولتين ونحن تحت القانون”.
ولفت الى انه ابلغ رئيس المجلس أن الموضوع يماثلالاتهام الليبي لـ”حزب الله” بالتورط في الصراع بليبيا والاتهام الاميركي لطهرانبالضلوع في احداث سوريا.واوضح ان احدى القنوات التلفزيونية الخاصة بثت مقابلةمع شقيق احد الذين اعتمد التلفزيون السوري الحكومي افاداتهم لتوجيه الاتهامات،فأفاد أن شقيقه معتقل منذ سنوات في سوريا بتهمة تعاطي المخدرات.

القضاء
      معنيون على مستوى عال بالجانبالقضائي قالوا امس لـ”النهار” ان ما اوردته وكالة “رويترز” قبل ايام عن توقيفلبنانيين في البقاع على خلفية حيازة اسلحة وتهريبها الى سوريا تبين بعد التحقيقمعهما انهما كانا يحملان سلاحي صيد ويمارسان الهواية في البقاع الشرقي ولا علاقةلهما من قريب ولا من بعيد بأي نوع من تهريب الاسلحة الى سوريا. ولذا فقد تم اخلاءسبيلهما.
ورأوا ان ما أثير حول النائب الجراح والافادات التي اذيعت لم تنته الىتسلّم القضاء اي ملف، علماً أن الأصول تقضي في حالات كهذه احالة ملف محضر تحقيق منسوريا على النيابة العامة التمييزية في لبنان بحسب ما ينص الاتفاق اللبناني – السوري، ولا يستطيع احد ان يتحرك في لبنان بموجب إخبار اعلامي بينالدولتين.
السنيورة – جنبلاط
    على صعيد متصل ، بدا أن وليد جنبلاط ، المعروف بحساسية قرون استشعاره ، أخذ بالتفكير جديا بـ”التكويع” مرة أخرى باتجاه ” 14 آذار” و ” تيار الحريري” بعد أن لمس أو اشتم رائحة المصاعب التي يعانيها حليفه القديم ـ الجديد في سوريا . وطبقا لما كشفت عنه”النهار” الصادرة صباح اليوم ، فإن رئيس كتلة”تيارالمستقبل” فؤاد السنيورة التقيا ” سرا” عند صديق مشترك قبل بضعة أيام ! ومن المعلوم أن العلاقات بين جنبلاط والجهتين المذكورتين ( عمليا جهة واحدة) شبه مقطوعة منذ بضعة أشهر. وكانت وصلت إلى مستوى الهجمات الصحفية المتبادلة.
Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: