//
you're reading...
حقوق أنسان, حرية اعتقاد

مدينة جبلة تشهد أول تظاهرة منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا .. تضامنا مع شقيقتها بانياس

في غضون ذلك ، شهدت مدينة جبلة الساحلية اليوم تظاهرة كبيرة نسبيا (اضغط هنــا)عقب صلاة الظهر شارك فيها المئات الذين رفعوا شعارات مطالبة بالحرية ، وأخرى تضامنية مع مدينة بانياس التي تقوم قوات خاصة بتمشيطها مع محيطها منذ يوم أمس ” بحثا عن مسلحين، ولاعتقال الشيخ أنس الشهري ، الذي وقف وراء تظاهرة رفعت شعارات تكفيرية نظام الأيام الماضية” حسب تعبير ا . وتعتقد أجهزة السلطة أنه مع ” مجموعة من المسلحين يختبئون في ضاحية ” البيضة” قرب بانياس . وكانت مصادر في اللواء 23 دفاع جوي المسؤول عن حماية المنشآت الصناعية في المنطقة ، ولاسيما المصفاة ، أفادت “الحقيقة” مساء اليوم بأن اثنتين أو ثلاثا من طائرات الهيلوكبتر أنزلت ما بين 80 إلى 120 مظليا في منطقة ” قلعة المرقب” ومحيطها ( منها بلدة ” البيضة” نفسها) لمواجهة ” مسلحين”. وبحسب المصدر الذي يعمل في كتبية صواريخ بتشورا ( سام 3) قريبة من المنطقة ، فإن العيارات النارية وإطلاق النار الكثيف كانا يسمعان عند التاسعة مساء بالتوقيت المحلي من المنطقة التي تبعد عنه حوالي 3 كم.
وأفادت منظمة «هيومن رايتس ووتش» ان قوات الامن السورية منعت المتظاهرين من الوصول الى المستشفيات كما منعت الطواقم الطبية في مدينتين على الاقل من الوصول لمعالجة الجرحى من المتظاهرين الاسبوع الماضي، كما ذكرت ان بعض المتظاهرين في درعا استولوا على اسلحة من نقطة تفتيش مهجورة للجيش واطلقوا النار على قوى الامن ما أدى الى مقتل أكثر من 12 منهم وأشعلوا النار في سيارتين تابعتين للجيش وقوى الامن. وذكرت جماعة «إعلان دمشق» في رسالة الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الاحتجاجات في سورية أدت الى مقتل 200 وإصابة المئات المصابين وعدد مماثل من الاعتقالات. وطلبت الرسالة من الجامعة العربية فرض عقوبات سياسية وديبلوماسية واقتصادية على النظام السوري.
على صعيد متصل، ذكرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» ان المنع «غير الانساني» و»غير المشروع» لوصول الطواقم الطبية حصل في مدينة درعا (جنوب) وحرستا اللتين شهدتا موجة احتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وقالت سارة لي ويتسون مديرة «هيومن رايتس ووتش للشرق الاوسط» ان «منع الناس من العناية الطبية اللازمة يسبب معاناة خطيرة او حتى اذى لا يمكن اصلاحه». واضافت ان «منع الناس المصابين من علاج طبي ضروري او يمكن ان ينقذ حياتهم امر غير انساني وغير شرعي».
وحضّت السلطات السورية على السماح للمحتجين الجرحى بتلقي العلاج الطبي ووقف الاستخدام غير المبرر للقوة ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة.
وأوضحت المنظمة انها استقت معلوماتها من أطباء وكذلك متظاهرين مصابين واقربائهم في درعا وحرستا ودوما. واضافت ان 28 شخصاً قتلوا في المدن الثلاث الجمعة حين اطلقت قوات الامن النار على المتظاهرين.
وذكر شهود في درعا ان آلاف المتظاهرين كانوا يسيرون بعد صلاة الجمعة حاملين اغصان الزيتون. وحين اقتربوا من حاجز لعناصر من قوات الامن تلقوا اوامر بالتوقف. ثم اطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي فيما فتح قناصة نيرانهم من على اسطح المباني كما قال الشهود.
ونقلت المنظمة عن شهود قولهم ان قوات الامن لم تسمح لسيارات الاسعاف بالاقتراب من الطريق لنقل المصابين وواصلت اطلاق النار حين حاول متظاهرون آخرون نقل الجرحى. وفي اليوم نفسه في حرستا، قالت «هيومن رايتس ووتش» ان نحو الفي متظاهر غادروا المسجد الرئيسي بعد صلاة الجمعة حاملين اغصان الزيتون ايضاً. وقال متظاهرون انهم قوبلوا بمجموعة كبرى من قوات الامن تغلق الطريق، وتبادل الطرفان رشق الحجارة. واضافوا ان رجالاً باللباس المدني قدموا فجأة من شارع فرعي وأطلقوا النار برشاشات «كلاشنيكوف» من دون سابق انذار. وقال طبيبان للمنظمة ان كلاً منهما عالج اربعة مصابين من المتظاهرين في حرستا. واضافا انه كان من المتعذر نقل المصابين الى المستشفى لانها كانت مطوقة من قبل قوات الامن.
وذكر اثنان من المحتجين «هيومان رايتس ووتش» ان بعض المتظاهرين استولوا على أسلحة من نقطة تفتيش مهجورة للجيش واطلقوا النار على قوى الامن ما ادى الى مقتل أكثر من 12 منهم وأشعلوا النار في سيارتين تابعتين للجيش وقوى الامن. يذكر ان التلفزيون السوري بث يوم الجمعة لقطات لمسلحين ملثمين بملابس مدنية وهم يطلقون الرصاص من خلف جدار في درعا. وقالت السلطات ان «مجموعات مسلحة» قتلت 19 شخصاً في درعا يومها.

حقيق

Advertisements

مناقشة

One thought on “مدينة جبلة تشهد أول تظاهرة منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا .. تضامنا مع شقيقتها بانياس

  1. يا طلاب ومستقبل سوريا تضامنو مع امهات الشهدآ لحماية الحريم
    المتظاهرين سلميآ لتغير النظام بسوريا ~١٣~٤~٢٠١١ ظهرآ
    تضامن مع الامهات بسوريا ~

    Posted by TONI TANA | أبريل 13, 2011, 9:55 ص

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: