//
you're reading...
فنون وثقافة

فنانون سوريون يضعون رجلا في بور السلطة وأخرى في فلاحة الشعب..احتسابا للآتي وحفظا لخط الرجعة

عشرات من الفنانين بينهم محاسيب للنظام ومحظيون لمؤسساته يثمنون إعلان النظام عن نيته إجراء “تدابير إصلاحية” ويطالبون بمحاسبة من تسبب بإراقة الدماء.. لكنهم يتجنبون تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية!؟

دمشق ، الحقيقة ( خاص) : أصدر 37 فنانا سوريا بيانا بعنوان” تحت سقف الوطن” حول الحركة الاحتجاجية الشعبية في سوريا وما رافقها من قمع وصل حد ارتكاب مجازر في درعا ( يسميها البيان ” أحداثا” ، كما لو أنها مشاجرة بالعصي على أبواب أحد الأفران أو في كراج للسرفيس!). ومن الملاحظ أن بين الموقعين فنانين وضعه الشباب السوري على ” قائمة العار” ، وآخرين من ” أزلام” السلطة ومحظييها بالمعنى الدقيق للكلمة ( أي مخبرين مثل جمال سليمان). يبدو البيان ترجمة للمثل الشعبي القائل “رجل في البور ورجل في الفلاحة” ، أو شكل من احتساب الآتي و الحفاظ على خط الرجعة! ولا يقلل هذا أبدا من حسن نوايا بعضهم المعروف بتاريخ كفاحي لا تشوبه شائبة ( مثل عبد الحكيم قطيفات وأحمد معلا). وفيما يلي نص البيان:

تحتَ سقفِ الوطن…
بناءً على الأحداثِ التي نعيشُها في بلدنا سوريا مؤخراً وانطلاقاً من رغبتنا  بإيصالِ صوتِنا إلى أهلنا داخل الوطن وخارجه، وحرصاً منَّا على وحدةِ البلادِ وسلامةِ مواطنيها، وتغليبِ منطقِ الحكمةِ وتفعيلِ دورِ العقلِ وعدمِ الذهابِ باتجاهِ حالةِ ردودِ الأفعال، نعلنُ نحنُ كمجموعةٍ من الفنانين موقفنا مما يجري من أحداث.
بدايةً نتقدمُ ببالغِ العزاءِ لأنفسنا كسوريين ولكلِّ الأسرِ التي فقدت أحداً من أبناءها ممن سقطوا شهداءً في هذه الأحداثِ المؤسفةِ وعليه فإننا ندعو لإعلان حدادٍ وطني لمدة ثلاثةِ أيامٍ في عموم سوريا على أرواحِ شهدائنا في محافظة درعا وباقي محافظات بلدنا الحبيب كما ونطالب بمحاسبة كل من تسبب في إراقةِ تلك الدماء الغالية وكشف الملابسات التي أدت إلى هذه الاضطرابات بشفافية تامة.
كما ونعلنُ عن تأييدنا لأي حراكٍ سلميٍّ يحققُ كرامةَ وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوري  ونعارضُ وبشدةٍ أيَّ شكلٍ من  أشكالِ التحريضِ والتجييش الذي من شأنه أن يأخذَ البلادَ إلى حالةٍ منَ الفوضى والخراب والدمار مؤكدين إن تقديرنا بالغ لمستوى الوعي الكبيرِ الذي أظهره الشارعُ السوري بكل فئاته وأطيافه.
إننا نشيدُ ونثمنُ الخطواتِ الإصلاحيةَ التي اُعلن عنها مؤخراٍ من قبلِ القيادةِ السياسيةِ ونؤكدُ على ضرورةِ الإسراعِ في تنفيذها وإتمامِ ما بُدء من إصلاحات سواء المتعلقة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي كإيقاف العمل بقانون الطوارئ ورفع مستوى معيشة المواطن ومحاربة الفساد وإطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وإصدار قانون الأحزابِ لِتفعيلِ التواصل وفتحِ باب الحوارِ الوطني الحرِّ والشفاف لإعادةِ بناءِ جسورِ الثقةِ بين المواطن ومؤسساته.
بما أنَّ الفنَّ هو المحصلة الحضارية للأمة فإننا كفنانين سوريين ندركُ أنَّ كل ما حققناه ما هو إلا انعكاس صادق لحالةِ مجتمعنا الذي ننتمي إليه ونحن ملتزمون ومعنيون بكل ما يحقق آماله وتطلعاته وأحلامه وطموحاتِه المشروعةِ تحتَ سقفِ الوطن.
بسام كوسا                            عباس النوري
باسم ياخور                           فؤاد حميرة
نضال سيجري                      رشيد عساف
باسل خياط                          دريد لحام
رافي وهبي                          عابد فهد
طاهر ماملي                         جمال سليمان
الليث حجو                            يارا صبري
ماهر صليبي                      سيف الدين سبيعي
أيمن زيدان                            فادي صبيح
صفوان داحول                       حكمت داوود
شكران مرتجى                     محمد حداقي
امل عرفة                           محمد الشيخ نجيب
عبد المنعم عمايري              ريما فيلحان
ايمن زيدان
سمير كويفاتي
ميادة بسيليس
قيس الشيخ نجيب
عبد الحكيم قطيفان
عمر حجو
نجيب نصير
أحمد معلا
سلافة معمار
منى واصف
رامي حنا
Advertisements

مناقشة

One thought on “فنانون سوريون يضعون رجلا في بور السلطة وأخرى في فلاحة الشعب..احتسابا للآتي وحفظا لخط الرجعة

  1. “كل ما حققناه ما هو إلا انعكاس صادق لحالةِ مجتمعنا الذي ننتمي إليه”
    أحسنتم. توصيف رائع لوضع سورية اليوم ولسويّتكم الفنيّة العالية حقيقةً. خسارة أن يضع بسام كوسا اسمه في بيان وقّع عليه أزلام عصر أوشك يصير بائداً

    Posted by فهد اسماعيل | أبريل 21, 2011, 5:11 م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: