//
you're reading...
حرية تعبير

22 مارس..السوريون تغلبوا على الخوف

السوريون تغلبوا على الخوف
قالت صحيفة تراو إن السوريين قد تغلبوا على خوفهم، وبدأوا بالتظاهر للمطالبة برفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد. وأشارت الصحيفة إلى أن مبنى شركة الهاتف الذي احرقه المتظاهرون في درعا يعود إلى قريب الرئيس السوري. وعلقت الصحيفة بالقول إن عائلة الأسد تحكم سوريا منذ 40 عاما من الأب إلى الابن بقبضة من حديد. وان الوضع في سوريا من نواح عديدة مماثل للوضع في تونس ومصر، ولذلك كان من البديهي أن تصل الثورة إليها. وذكرت الصحيفة بمجزرة حماة عام 1982 حيث قامت قوات رفعت الأسد عم الرئيس الحالي، بأمر من والد الرئيس حافظ الأسد بقمع المدنيين الذين كانوا تحت قيادة الإخوان المسلمين، وان قرابة 30 ألف شخص قتلوا اثر معارك دامت 3 أسابيع. وقالت الصحيفة إن الصورة المرعبة لما حصل في حماة بقيت راسخة في نفوس السوريين. لكنها اعتبرت أن النظام السوري ليس بمقدوره عام 2011 أن يكرر الأمر ذاته.
ونقلت عن مصادر المعارضين قولهم إن السلطات السورية في الأيام الأخيرة تحاول أن تقدم الوعود للمتظاهرين، معتبرين أن الموقف مرتبط بتطور الأوضاع في ليبيا، وعندما كان القذافي متحكما بالوضع العسكري كان النظام السوري يقمع الناس بوحشية. وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت عملية فجر الأوديسيا قد تؤدي إلى إحداث تغيير أيضا في الوضع السوري.

عملية الإنقاذ فشلت بسبب تسريب المعلومات
ذكرت الصحف اليوم أن سبب فشل عملية الإنقاذ التي جرت في نهاية شهر فبراير الماضي في سرت الليبية، وأدت إلى اسر ثلاثة جنود هولنديين، يعود إلى أن معلومات عن العملية قد سربت إلى الليبيين.
هذا ما جاء في تقرير رفعه وزيرا الدفاع والخارجية إلى مجلس النواب، حيث أن السلطات الليبية كانت على علم بالعملية، وان قوات القذافي كانت بانتظار المروحية على الشاطئ.
صحيفة دي تلخراف أشارت إلى أن العملية كانت تهدف إلى إنقاذ مهندس هولندي، كان قد أضاع جواز سفره، وبالتالي لا يستطيع السفر بسهولة. وقالت الصحيفة أن سيدة سويسرية ظهرت فجأة في المكان المحدد لإجلاء الهولندي، وان ابنها اخبرها عن تفاصيل العملية. موضحة أن الهولنديين لم يكونوا على علم بقدومها.
صحيفة دي تلخراف أشارت إلى أن احد الجنود وأثناء التحقيق معه تعرض للعنف الجسدي، إلا انه لم يشر بذلك لزميليه حتى لا يقلقهما. ولم يتحدث عن معاناته إلا بعد إطلاق سراحهم وعودته إلى هولندا.
من جهتها ذكرت صحيفة دي فولكس كرانت أن ابن المرأة السويسرية عرف بأمر عملية الإنقاذ عن طريق الخارجية السويسرية، وان قوات القذافي اعتقلت المرأة وهي في طريقها إلى مكان المروحية. وقالت الصحيفة من غير الواضح كيف عرف الليبيون بأمر العملية، هل من خلال التصنت على مكالمات المهندس الهولندي أو المرأة السويسرية، أو ربما بسبب إلقاء القبض على المرأة السويسرية واطلاعها لهم عن ما يجري.

أحرج فاضطر للتخلي عن مكافأة مالية بالملايين
اضطر مدير مصرف اي ان جي يان هومن أن يعلن عن رفضه قبول المكافأة المالية لعام 2010 والتي تبلغ مليون و125 ألف يورو، وكذلك فعل بقية أعضاء مجلس إدارة المصرف. موقف هومن هذا جاء إثر موجة من الغضب والاستياء بين النواب والنقابات وزبائن المصرف، الذين هددوا بإقفال حساباتهم المصرفية. كما وصف احد النواب بسبب تصرف البنك بالأرعن وغير المسئول. في إشارة إلى أن المصرف لم يسدد بعد ديونه المالية للدولة الهولندية التي دعمته اثر الأزمة المالية.
صحيفة دي فولكس كرانت التي ذكرت الخبر أوضحت أن هومن وفي رسالة رأي كتبها في الصحيفة المذكورة، قال إن مجلس الإدارة لا يريد آن يتسلم أية مكافآت مالية قبل أن يسدد ديونه المالية خلال العامين المقبلين.

سائق ينقذ فتاة صغيرة من مهووس
ذكرت صحيفة الخمين دخبلاد أن سائق حافلة من روتردام أنقذ فتاة ( 12 عاما) من براثن مهووس جنسي. كانت الفتاة قد تواعدت مع شاب بعمر 15 عاما، تعرفت عليه عبر الانترنت للذهاب سويا إلى المسبح. ونقلت الشرطة عن السائق قوله أن رجلا( 36 عاما) دخل الحافلة واظهر بطاقتين وقال انه في المحطة التالية سيأتي شخص آخر. لفت انتباه السائق أن فتاة صغيرة دخلت وقالت له إنها متواعدة عبر الانترنت مع شاب وبطاقتها معه. حينها قام الرجل وجذبها إلى مقعده. ارتاب السائق وحاول الإصغاء قدر الإمكان إلى حديثهما وبعدها اتصل بالشرطة واخبرها بالأمر. تبين للشرطة في وقت لاحق أن هذا الرجل هو مهووس جنسيا بالأطفال، وانه أوقع بالفتاة متظاهرا انه شاب صغير.

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: