//
you're reading...
دكتاتورية

دعائم النظام اليمني تتداعى.. والرئيس يقول انه ‘صامد’

 دعائم النظام اليمني تتداعى.. والرئيس  'صامد'
اكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الاثنين انه “صامد” في وجة الحركة الاحتجاجية التي تطالب بتنحيه وان غالبية الشعب لا تزال تؤيده، وذلك رغم انضمام عشرات المسؤولين الى المحتجين، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء اليمنية الرسمية.
وقال صالح “اننا صامدون (…) والسواد الاعظم من الشعب اليمني مع الامن والاستقرار والشرعية الدستورية”.
واعتبر ان “من يدعون للفوضى والعنف والبغضاء والتخريب هم قلة قليلة من مجموع الشعب اليمني”.
من جانب آخر، وجه الرئيس اليمني الاثنين رسالة الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز تتعلق بالاوضاع العربية والمحلية، بحسب ما افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.
واوضحت الوكالة ان وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال اليمنية ابو بكر القربي توجه الاثنين الى المملكة العربية السعودية.
واكد قربي للوكالة قبيل مغادرته انه سيسلم خلال الزيارة رسالة من صالح الى الملك السعودي.
واشار الى ان الرسالة “تتعلق بالعلاقات الاخوية الحميمة بين البلدين الشقيقين وآخر التطورات المحلية والعربية”.
وياتي ذلك في وقت يواجه نظام الرئيس اليمني الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما حركة احتجاج كبيرة باتت اكثر تماسكا بعدما انضم اليها اليوم عشرات المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين والسياسيين أبرزهم اللواء علي محسن الاحمر الذي كان يعد من ابرز وجوه النظام واكبر شيخ قبلي في البلاد صادق الاحمر.
واعلن اللواء علي محسن الاحمر الذي يعد من اهم اعمدة النظام اليمني الاثنين، انضمامه الى الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح، قبل ان يعلن عشرات الضباط اليمنيين تباعا انضمامهم الى المحتجين في صنعاء التي تشهد انتشارا كثيفا لدبابات الجيش.
وقال الاحمر، وهو من اهم معاوني صالح، في اعلان عبر قناة الجزيرة انه “نزولا عند رغبة زملائي وابنائي في المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الاولى المدرعة والذين انا واحد منهم اعلن نيابة عنهم دعمنا وتاييدنا السلمي لثورة الشباب السلمية”.
واضاف “سنؤدي واجباتنا الغير منقوصة في حفظ الامن والاستقرار”.
واعتبر الاحمر ان “اجهاض العملية الحوارية واغلاق منافذ التوافق الوطني وقمع المعتصمين السلميين (…) ادى الى ازمة تزداد تعقيدا وتدفع البلاد نحو شفير العنف والحرب الاهلية”.
وقتل 52 متظاهرا واصيب اكثر من 120 بجروح في صنعاء الجمعة برصاص قناصة ومسلحين قال المتظاهرون انهم “بلطجية” مناصرون للسلطة.
واقال صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما الحكومة الاحد على خلفية الهجوم، بعدما اعلن الجمعة حالة الطوارئ في البلاد لثلاثين يوما، معبرا عن “اسفه” لمقتل المتظاهرين.
وطالب رجال دين وشيوخ قبائل بارزون الرئيس اليمني بالاستجابة “لمطالب الشعب”، علما ان حكومته تلقت ضربة جديدة قبل اقالتها باستقالة وزيرة حقوق الانسان هدى البان منها على خلفية “مجزرة” الجمعة.
وقدم كذلك مندوب اليمن لدى الامم المتحدة عبد الله الصايدي استقالته من منصبه “احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين”.
الى ذلك، اعلن عشرات الضباط اليمنيين تباعا الاثنين انضمامهم الى المحتجين المطالبين بتغيير النظام في وسط صنعاء.
واعلن ضباط من رتب مختلفة تباعا امام المتظاهرين في صنعاء انضمامهم الى الحركة الاحتجاجية المستمرة منذ نهاية كانون الثاني/يناير.
وتنتشر دبابات ومدرعات للجيش اليمني بكثافة الاثنين في صنعاء بما في ذلك في محيط القصر الجمهوري ووزارة الدفاع والبنك المركزي.
وذكر شاهد عيان ان دبابات ومدرعات جديدة انتشترت في شوارع صنعاء الحيوية وبالقرب من البنك المركزي والقصر الجمهوري ودار الرئاسة ووزارة الدفاع.
واضاف الشاهد ان مشاة من الجيش ينتشرون بكثافة على مداخل ساحة الاعتصام امام جامعة صنعاء، خصوصا بعد اعلان اللواء علي الاحمر انضمامه الى “ثورة الشباب”.
‘خروج مشرف للبلد والاخ الرئيس’
شيخ مشايخ حاشد ينضم للثورة
اعلن شيخ مشايخ قبائل حاشد صادق الاحمر في اتصال مع قناة الجزيرة الاثنين، انضمامه الى الحركة الاحتجاجية المطالبة بتغيير النظام ودعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى “خروج هادئ” و”مشرف”.
وقال الشيخ الاحمر للقناة القطرية “اعلن باسم جميع ابناء قبيلتي انضمامي للثورة”.
ووجه الاحمر نداء الى صالح لـ”يجنب اليمن سفك الدماء ويخرج بهدوء”.
واكد انه مستعد للوساطة من اجل “خروج مشرف للبلد والاخ الرئيس”.
ويشكل هذا الموقف ضربة قوية لنظام الرئيس اليمني الذي لطالما اعتمد على دعم التركيبة القبلية لادارة البلاد.
Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: