//
you're reading...
اخبار

السلطات السورية تشكل لجنة تحقيق.. والمظاهرات تنطلق في حمص.. والقمع بالرصاص الحي مستمر – فيديو – (تحديث مستمر)

السلطات السورية تشكل لجنة تحقيق.. والمظاهرات  تنطلق في حمص.. والقمع بالرصاص الحي مستمر  - فيديو - (تحديث مستمر)
ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان سوريا شكلت لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في الاحداث “المؤسفة” التي وقعت في محافظة درعا، جنوب دمشق، ووقع ضحيتها اربعة قتلى وعدة جرحى.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول انه “تم تشكيل لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في الاحداث المؤسفة التي وقعت في محافظة درعا امس الجمعة”.
واوضح المصدر “انه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ومحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته او ارتكابه لاي اساءة في هذه الاحداث”.
واسفرت التظاهرات التي اندلعت في مدن سورية الجمعة عن مقتل اربعة اشخاص وجرح المئات على ايدي قوات الامن السورية في مدينة درعا جنوب دمشق، وفق مصادر حقوقية، في حين اكد مصدر رسمي ان عناصر الامن تدخلت بعد ان الحق “مندسون” “اضرارا بالممتلكات العامة والخاصة”.
وكانت قوات الامن السورية أطلقت السبت قنابل مسيلة للدموع لتفريق مشاركين في جنازة جرت في درعا، جنوب دمشق، ما ادى الى وقوع اصابات، بحسب مصدر حقوقي نقلا عن مشاركين في الجنازة.
وذكر مصدر صحفي ان “قوات الامن اطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق الاف المشاركين في تشييع اكرم الجوابرة وحسام عبد الوالي عياش اللذين قتلا امس الجمعة اثناء مشاركتهم في تظاهرة في درعا”.
واشار المصدر الى “تواجد عدد هائل من قوات الامن” بحسب المشاركين.
واوضح المصدر ان “الاصابات وقعت نتيجة استنشاق الغاز وتدافع المشاركين في الجنازة”.
واضاف ان المشاركين كانوا يهتفون “الله سوريا وحرية وبس” و”فزعة فزعة ياحوران”، وهي عبارة محلية تدعو للاستنهاض والمشاركة.
وكانت مجموعة “يوم الغضب السوري” التي اثارت موجة التظاهرات الجمعة في عدة مدن سورية دعت الى التظاهر من جديد السبت وحددت مكان التظاهر في مدينة حمص (160 كلم شمال دمشق).
واكد المشرفون على الصفحة الذين لم تعرف هويتهم بانه ان التظاهرات ستبدأ “السبت في حمص الساعة 12 ظهرا”.
واشارت المجموعة ولأول مرة الى مسار المظاهرة التي حددت بدايتها من “جامع الدالاتي” لافتة الى ان “التجمع في شوارع سوق الحميدية والحشيش والسوق المسقوف والتمركز عند الساعة القديمة”.
وتأتي هذه الدعوة عقب تظاهرات اندلعت في مدن سورية الجمعة واسفرت عن مقتل اربعة اشخاص وجرح المئات على ايدي قوات الامن السورية في مدينة درعا جنوب دمشق، وفق مصادر حقوقية.
الا ان مصدراً رسمياً اكد ان عناصر الامن تدخلت بعد ان الحق “مندسون” “اضراراً بالممتلكات العامة والخاصة”.
وحيا بيان اصدرته هذه المجموعة باسم “بيان الثورة السورية” ابناء الشعب السوري “الذين كسروا حاجز الخوف والرهبة وقالوا كلمة حق مطالبين بزوال الفساد ونيل الكرامة والحرية”.
واشاد البيان “بجميع المحافظات التي انتفضت ونقول ان الشرارة قد انطلقت وستتبعها بقية المحافظات والمناطق”.
وحمل البيان “النظام السوري (…) دماء الشهداء” مطالباً المجتمع الدولي “مطالبة عاجلة بحماية التظاهرات السلمية في سوريا” مطالباً “بالافراج عن كافة المعتقلين الذين تم اعتقالهم منذ 15 آذار من دون اي تهمة سوى التظاهر الذي يسمح به القانون”.
وانطلقت التظاهرات عقب صلاة الجمعة في عدة مدن سورية منها دمشق وحمص وبانياس ودرعا بدعوة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” باسم “يوم الغضب السوري”.
وقامت عناصر كثيفة من قوات الامن باللباس المدني بتفريق عدد من الاشخاص لدى خروجهم من المسجد الأموي في قلب العاصمة السورية دمشق واوقفت شخصين واقتادتهما الى جهة غير معلومة.
من جانبها، نددت الولايات المتحدة بشدة الجمعة باعمال العنف ضد المتظاهرين في سوريا على ما افاد متحدث باسم البيت الابيض.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي تومي فييتور ان “الولايات المتحدة تندد بشدة باعمال العنف المرتكبة اليوم في سوريا وتدعو الحكومة السورية الى السماح بالتظاهرات السلمية”.
واضاف “المسؤولون عن اعمال العنف اليوم سيحاسبون.الولايات المتحدة تدافع عن مجموعة حقوق معترف بها دوليا من بينها حرية التعبير والتجمع. نعتقد ان على الحكومات كافة بما فيها سوريا الاستجابة للتطلعات المشروعة للشعوب”.
وعينت الولايات المتحدة سفيراً جديداً في دمشق في كانون الثاني/يناير الماضي بعد غياب استمر ست سنوات عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في بيروت عام 2005.
تحديث مستمر:
درعا : الشيخ أحمد الصياصنة يوجه نداء للشعب السوري بأن التظاهر فرض عين على كل مقتدر وأنّ أي خذلان يعتبر خيانة لدماء الشهداء “شبكة شام”
نقلاعن فرانس 24:عدد المتظاهرين في تشييع شهداء درعا يفوق 20 ألف والمدينة محاصرة من قبل 10 ألاف من الأمن والحرس الجمهوري أتوامن العاصمة
قطع الإتصالات في بعض مناطق درعا بسوريا وسط تعتيم إعلامي شديد و منع الصحفيين و المراسلين من دخول المدينة
اهالى مدينة درعا تهدد باضرام النار في كل مراكز الشرطة ومكاتب الاستخبارات اذا لم تفرج السلطات عن المعتقلين
قبائل سورية في مدينة درعا تهدد باللجوء إلى العنف في حالة عدم سحب قوات الأمن من درعا
عاجل : المئات من أهل حمص متجمعين جوار جامع خالد بن الوليد ويدعون الشباب إلى النزول حالاً للبدء بمظاهرة المساء من أجل درعا

 

 

 

 

 

 

Advertisements

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: